عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أزمة انقطاع الكهرباء| تدخل عاجل من الرئيس السيسي وقرارات سعيدة مرتقبة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

تواجه مصر أزمة كبيرة في قطاع الكهرباء نتيجة الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة وزيادة معدلات استهلاك الطاقة، تتطلب هذه الأزمة تدخلات عاجلة من قبل الحكومة لتخفيف الأحمال الكهربائية وضمان استقرار الشبكة القومية للكهرباء. 


قرار حكومي عاجل بشأن أزمة الكهرباء

أعلنت قناة أكسترا نيوز أن رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عقد اجتماعاً هاماً  لمناقشة أزمة الكهرباء وأنه جاري تجهيز  قرارات عاجلة بشأن الأزمة .

 المصادر الحكومية أكدت أن الرئيس السيسي تدخل بشكل عاجل لإنهاء الأزمة وأصدر توجيهاته للحكومة بتخفيض فترات قطع الكهرباء.

توجيهات رئاسية لتخفيف الأحمال

وأفاد مصدر رفيع المستوى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع عن كثب أزمة انقطاع التيار الكهربائي. 

ووجه الرئيس الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لتوزيع الأحمال بشكل عادل وتقليل فترات الانقطاع بأسرع وقت ممكن.

تخفيض ساعات قطع الكهرباء بعد تدخل الرئيس

و كشف النائب مصطفى بكري عن تخفيض الحكومة لفترات قطع الكهرباء إلى ساعتين بدلاً من ثلاث ساعات يومياً، وذلك بعد تدخل الرئيس السيسي. 

وأعرب بكري عن أمله في إنهاء أزمة الأحمال في أسرع وقت.

اعتذار وزارات الكهرباء والبترول

و قدمت وزارتي الكهرباء والبترول اعتذارًا للشعب المصري عن زيادة فترات تخفيف الأحمال، موضحة أن ارتفاع درجات الحرارة غير المعتاد أدى إلى زيادة الاستهلاك الكهربائي والغازي. وأكدت الوزارتان أنه تم اتخاذ إجراءات عاجلة لاستيراد وضخ كميات إضافية من الغاز والمازوت لتلبية الطلب المتزايد.

استمرار تخفيف الأحمال

نظراً لارتفاع معدلات الاستهلاك المحلي نتيجة الموجة الحارة، أعلنت وزاراتا الكهرباء والبترول عن زيادة فترة تخفيف الأحمال بساعة إضافية حتى نهاية الأسبوع للحفاظ على كفاءة التشغيل. وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، أوضح أن الهدف من تخفيف الأحمال هو توفير الوقود، مؤكداً أن الحكومة تسعى لتخفيف فترات الانقطاع قبل نهاية العام الجاري.

تكلفة الكهرباء والدعم الحكومي

وفي وقت سابق أكد وزير الكهرباء أن تكلفة إنتاج الكهرباء تصل إلى 223 قرشاً لكل كيلو وات ساعة، في حين يتم بيعها بأقل من التكلفة، مشيراً إلى تأجيل رفع الأسعار عدة مرات. وأعرب عن التزام الحكومة بتقليل فترات تخفيف الأحمال الحالية مع نهاية العام.
 

تابع موقع تحيا مصر علي