عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الشركات المصدرة لفواتير وهمية وتحويلها للنياية

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

أوضحت رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن المصلحة تتبع الشركات التي تقوم بإصدار فواتير وهمية، وكذلك الشركات المتعاملة معها، والتي تقوم بخصم الضريبة بدون وجه حق، لافتة إلى أن المصلحة قامت باتخاذ الإجراءات القانونية ضد عدد من هذه الشركات وتحويلها للنيابة العامة.

رئيس مصلحة الضرائب المصرية تحذر كافه الممولين من التعامل بالفواتير الوهمية

وحذرت رئيس مصلحة الضرائب المصرية كافه الممولين من التعامل بتلك الفواتير الوهمية التي يرصدها تحيا مصر، وخصم الضريبة بدون وجه حق، حيث إن ذلك يُعد جريمة تهرب ضريبي تصل العقوبة فيها إلى السجن وهي جناية مخلة بالشرف والأمانة، كما طالبتهم بالإبلاغ عن الشركات التي تقوم ببيع هذه الفواتير، وذلك على الخط الساخن للإبلاغ عن حالات التهرب الضريبي على رقم 16189من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الرابعة عصرا عدا يومي الجمعة والسبت.

مصلحة الضرائب المصرية 

دور منظومة الفاتورة الالكترونية في ضبط الأسواق

ولفتت إلى أهمية دور منظومة الفاتورة الالكترونية في ضبط الأسواق من خلال متابعة عمليات البيع والشراء لحظيا بين الشركات، وهو ما يسهم في القضاء على الشركات الوهمية وأيضا الشركات الوسيطة المتلاعبة.

تصريحات رشا عبد العال

من جانبه، طالبت رشا عبدالعال، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، الممولين الملزمين بالمرحلة السادسة لمنظومة توحيد معايير باحتساب ضريبة الأجور والمرتبات والمسجلين على منظومة الإقرارات الإلكترونية القديمة بتطبيق المنظومة وذلك بدايًة من 15 يوليو 2024، بسرعة التوجه إلى المأموريات التابعين لها.

وكذلك، تحديث البيانات الخاصة بهم، وهي البريد الإلكتروني ورقم المحمول حتى تتمكن مصلحة الضرائب بالتعاون مع الشركة المنفذة للحل الفني للمنظومة من تجهيز اسم المستخدم وكلمة السر الخاصة بهم وإرسالها من خلال مركز الاتصالات المتكامل بالمصلحة للدخول على البيئة التجريبية للمنظومة.

ولفتت إلى أن الممولين الملزمين بالمرحلة السادسة للمنظومة وفقًا لقرار وزير المالية رقم 386 لسنة 2023 هم ممولي باقي المراكز الضريبية وممولي مأموريات ضرائب الشركات المساهمة والاستثمار بالقاهرة والإسكندرية واستثمار جنوب الوادي، موضحة أن المراحل السابقة للإلزام بالمنظومة شملت ممولي المراكز الضريبية لكبار أول وثان  وعدد من شركات قطاع الأعمال العام.

وتابعت، أن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تساعد على تحقيق الشفافية بين الأطراف المختلفة الموظفين أصحاب الأعمال مصلحة الضرائب التأمينات الإجتماعية التأمين الصحي، من خلال توحيد مصادر البيانات في منظومة موحدة والتأكيد علي صحة النتائج.

واستطردت، أن المصلحة تقوم بتنظيم ندوات توعية أون لاين عن المنظومة يومي الإثنين والخميس من كل اسبوع ويتم الإعلان عن مواعيد هذه الندوات ورابط حضورها من خلال الموقع الإلكتروني للمصلحة والصفحة الرسمية للمصلحة على الفيسبوك.

تابع موقع تحيا مصر علي