عاجل
الأحد 07 يوليو 2024 الموافق 01 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الدفاع السعودي يصل الصين| تفاصيل

وزير الدفاع السعودي
وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان

وصل وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، اليوم الثلاثاء، إلى الصين في زيارة رسمية، حيث من المقرر أن يلتقي بعدد من المسؤولين الصينيين، لاستعراض العلاقات الثنائية بين بكين والرياض.

وزير الدفاع السعودي يزور الصين

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" سيبحث وزير الدفاع السعودي، والوفد المرافق له، مجالات التعاون بين البلدين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك

 

وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان

وفي وقت سابق أكد  تشانغ هوا، سفير الصين لدى السعودية أن "بلاده تضع تنمية العلاقات مع الرياض أولوية في سياستها الخارجية الشاملة وخصوصا ضمن دبلوماسيتها في الشرق الأوسط" 

وأضاف السفير الصيني أن "بكين والرياض حافظتا منذ فترة طويلة على التواصل المستمر والتنسيق الوثيق لتعزيز السلام والاستقرار العالمي وتحقيق التنمية والازدهار".

وتسير العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين الشعبية بوتيرة متسارعة ومتطورة نحو مزيد من التعاون والتفاهم المشترك بينهما في مختلف المجالات بما يعود بالنفع على البلدين.

مؤسس ويكيليكس يستعد للإفراج عنه في صفقة الإقرار بالذنب

وفي سياق منفصل، أإعلن مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج عن اعتزامه الاعتراف بالذنب في تهمة التآمر الأسبوع الجاري في إطار صفقة إقرار بالذنب يعقدها مع وزارة العدل الأمريكية، يسمح له بموجبها الإفراج عنه بعد أن أمضى خمس سنوات (62 شهرا ) في سجن بريطاني، وفقا لوثائق المحكمة.

وتقول وثائق المحكمة إن أسانج اتُهم بمعلومات جنائية - والتي عادة ما تعني صفقة إقرار بالذنب - بالتآمر للحصول على معلومات تتعلق بالدفاع الوطني والكشف عنها.

وجاء في رسالة من مسؤول وزارة العدل ماثيو ماكنزي إلى قاضية المقاطعة الأمريكية رامونا مانجلونا من المحكمة الجزئية الأمريكية لجزر ماريانا الشمالية أن أسانج سيمثل أمام المحكمة في الساعة 9 صباحًا بالتوقيت المحلي يوم الأربعاء المقبل (أو الساعة 7 مساءً بالتوقيت الشرقي يوم الثلاثاء) للاعتراف بالذنب.

وقال إن وزارة العدل تتوقع عودة أسانج إلى أستراليا، بلد جنسيته، بعد الإجراءات.

وتنبع الاتهامات الأمريكية ضد أسانج من واحدة من أكبر منشورات المعلومات السرية في التاريخ الأمريكي، والتي حدثت خلال الفترة الأولى من رئاسة باراك أوباما.

وابتداء من أواخر عام 2009، وفقا للحكومة، تآمر أسانج مع تشيلسي مانينغ، محلل الاستخبارات العسكرية، للكشف عن عشرات الآلاف من تقارير الأنشطة حول الحرب في أفغانستان، ومئات الآلاف من التقارير حول الحرب في العراق، ومئات الآلاف من التقارير حول الحرب في العراق.

وتم تقديم وثائق المحكمة التي تكشف عن صفقة الإقرار بالذنب التي قدمها أسانج مساء الاثنين إلى المحكمة الجزئية الأمريكية لجزر ماريانا الشمالية، وهي منطقة أمريكية في المحيط الهادئ.

وكان من المتوقع أن يمثل أسانج أمام تلك المحكمة وأن يحكم عليه بالسجن 62 شهرا، مع احتساب المدة التي قضاها في السجن البريطاني، مما يعني أنه سيكون حرا في العودة إلى أستراليا، حيث ولد.

وتم احتجاز أسانج في سجن بيلمارش شديد الحراسة على مشارف لندن لمدة خمس سنوات، وقضى في السابق سبع سنوات في المنفى الاختياري في سفارة الإكوادور في لندن - حيث يقال إنه أنجب طفلين - حتى تم سحب لجوئه وتم اعتقاله.

تابع موقع تحيا مصر علي