عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل إلى 49 درجة وأمطار رعدية.. الأرصاد السعودية تحذر من الطقس في هذه المناطق

السعودية
السعودية

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية، اليوم السبت، من ارتفاع درجة الحرارة في بعض المناطق، مشيراً في ذات الوقت إلى أن بعض المناطق من المتوقع سقوط أمطار رعدية مصحوبة برياح. 

ارتفاع درجة الحرارة إلى 49 

وذكر المركز الوطني للأرصاد أنّ:" الدمام والدهناء والصمان سجلت أعلى درجة حرارة 49 مئوية، فيما سجلت السودة أقل حرارة 17 درجة فقط". 

السعودية 

وأضاف المركز السعودي أن:" درجات الحرارة الكبرى المتوقعة، اليوم، 48 مئوية في الأحساء وحفر الباطن، و47 درجة في ينبع ورفحاء والتنهات، و46 مئوية في المدينة المنورة والرياض وبريدة والخرج والمجمعة ووادي الدواسر والعلا". 

وأشار إلى أن درجات الحرارة الصغرى جاءت السودة في أدنى القائمة بـ17 درجة، تليها أبها 18 درجة، والباحة 23 درجة، ونجران 26.

وأوضح مركز الأرصاد أن:" من المتوقع؛ أن يكون الطقس حارًّا إلى شديد الحرارة على أجزاء من مناطق: المدينة المنوّرة، والقصيم، والرياض، والشرقية، تمتدّ إلى الحدود الشمالية، خاصة الأجزاء الشرقية منها". 

سقوط أمطار في مكة المكرمة 

وأضاف أنه: “ من المتوقع يستمرّ تأثير الرياح النشطة المُثيرة للأتربة والغبار على أجزاء من تلك المناطق، كذلك على أجزاء من منطقة نجران، كما لا تزال الفرصة مهيَّأةً لهطول أمطار رعديّة مصحوبة برياح على أجزاء من مناطق: جازان، وعسير، والباحة، ومكة المكرّمة”. 

وفاة صالح الشيبي كبير سدنة المسجد الحرام

وفي سياق منفصل، توفي كبير سدنة الكعبة المشرفة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، وهو السادن السابع والسبعين والـ 109 منذ انطلاقها قبل 16 قرناً على يد قصي بن كلاب الجد الرابع للرسول محمد ﷺ وحامل مفتاح الكعبة المشرفة، وتعطرت يديه بغسل الكعبة أكثر من 100 مرة.

ووفق المعلومات المتوفرة عن الشيخ صالح الشيبي ورصدها موقع تحيا مصر ، فالدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي من رجال الأسرة الشيبية السادن الحالي للكعبة المشرفة ولد في مكة المكرمة. 

وحصل على دكتوراة في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذاً جامعياً، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ. 

والشيخ صالح الشيبي، هو السادن السابع والسبعون منذ فتح مكة، التاسع بعد المائة منذ عهد قصي بن كلاب، الذي يتولى شؤون الكعبة من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاح هذه الكسوة إذا تمزقت واستقبال زوّارها وكل ما يتعلق بذلك، وانتقلت السدانة للدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمة عبد القادر طه الشيب

ماهي سدنة الكعبة؟ 

وسَدَنة الكعبة المشرفة هي المهنة الأشهر والأقدم في الحرم المكي الشريف وتعرف كذلك بالحجابة ومن يقوم بها يسمون بالحجبة لأنهم يحجبون الكعبة عن العامة.

والسادن هو الشخص الوحيد الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة الذي يصل طوله إلى 35 سنتيمترا والمصنوع من الحديد، والمسؤول عن كلّ ما يتعلق بشؤونها من تغيير كسوتها وغسلها وتعطيرها بالطيب وفتحها وإغلاقها. 

تابع موقع تحيا مصر علي