عاجل
الجمعة 05 يوليو 2024 الموافق 29 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|مصدر: مصر تؤكد رفضها لأي تشغيل لمعبر رفح في وجود الاحتلال الإسرائيلي

علم مصر
علم مصر

أكد مصدر رفيع المستوي، على رفض مصر القاطع لتشغيل معبر رفح في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن القاهرة نسقت مع الأمم المتحدة لإدخال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت حتي يتم إعادة تشغيل معبر رفح.

مصدر: مصر نسقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات إلى غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين عودة تشغيل معبر رفح

وأفادت قناة القاهرة الإخبارية نقلاً عن مصدر رفيع المستوى أن:" مصر تؤكد مجددا رفضها لأي تشغيل لمعبر رفح في وجود الاحتلال الإسرائيلي"، مشيراً إلى أن:" الأجهزة المعنية المصرية نسقت مع مسؤولي الأمم المتحدة لدخول 2272 شاحنة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية".

معبر كرم أبو سالم

وأضاف المصدر أن:"مصر نسقت مع الأمم المتحدة لدخول المساعدات إلى قطاع غزة من خلال معبر كرم أبو سالم بشكل مؤقت لحين عودة تشغيل معبر رفح".

الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير الجانب الفلسطيني من معبر رفح بالكامل

والأربعاء الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي، تدمير الجانب الفلسطيني من معبر رفح بالكامل وذلك بعد أن سيطرت عليه في 7 مايو الماضي. 

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن بتفكيك نحو نصف القوة القتالية لحركة حماس في رفح، واستهداف ما لا يقل عن 550 شخص من حماس.

ووفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، تقاتل الفرقة 162 التابعة للجيش الإسرائيلي في رفح منذ أكثر من 40 يوما، وسيطرت على الضواحي الشرقية للمدينة في بادئ الأمر ثم معبر رفح الحدودي يوم 7 مايو الماضي، وفي المرحلة الثانية، بعد حوالي أسبوع ونصف، سيطرت على حي البرازيل، 

وفي المرحلة الثالثة من هجوم رفح، شهدت سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، في الوقت الذي تدور المعارك حاليا مع الكتائب المتبقية لحماس في أجزاء من تل السلطان والجزء الشرقي من الشابورة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فبين الكتائب الأربع التابعة لحماس في رفح، تزعم أن اثنتين منها في يبنا جنوب رفح، وفي رفح الشرقية، قد تم تفكيكهما بالكامل تقريباً، في حين تدهورت قدرات الكتيبتين الأخريين في الشابورة شمال رفح وتل سلطان.

أما صيحفة Jerusalem Post أشارت إلى أن الفرقة 162 قضت على نصف كتائب حماس، ودمرت حوالي 200 فتحة نفق، بجانب القضاء على آخر مخزون كبير للصواريخ للحركة.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن العديد من عناصر حماس قتلوا في غارات على المباني والأنفاق، في حين فر عدد غير معروف من أنصار الحركة من منطقة رفح بعد بداية العملية العسكرية.

وأشار إلى تحديد ما لا يقل عن 25 نفقا طويلا بعضها على الأرجح استخدمته حماس لتهريب الأسلحة.

ووفق تقرير BBC البريطانية، فمنذ بداية الحرب وحتى الآن، عانت الفرقة 162 من 3800 جريح و180 قتيلاً، و23 سقطوا في معارك رفح،  ثمانية منهم قُتلوا يوم السبت في انفجار في مركبة مدرعة تعرضت لهجوم.
 

تابع موقع تحيا مصر علي