عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خليك في الأمان .. 3 طرق تحميك من الإصابة بالسرطان

السرطان
السرطان

شهدت حالات سرطانات الجهاز الهضمي ارتفاعًا طفيفًا بسبب خيارات نمط الحياة الخاطئة سواء كانت الأطعمة المصنعة أو عدم النشاط، تعد سرطانات الجهاز الهضمي أو سرطانات الجهاز الهضمي أكثر شيوعًا بين الرجال وقد يزيد الخطر مع تقدم العمر. 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، تشمل سرطانات الجهاز الهضمي أورام القولون والمستقيم والمعدة والبنكرياس والمريء والشرج والمرارة والكبد والقناة الصفراوية، يعد التدخين والإفراط في استهلاك الكحول وزيادة العمر والالتهابات الفيروسية والبكتيرية والتهاب البنكرياس المزمن والسمنة من الأسباب الرئيسية لسرطانات.

قد يعاني الأشخاص المصابون بسرطان الجهاز الهضمي من سلس الأمعاء وكذلك سلس البول، وآلام شديدة في البطن، وفقدان الشهية، والغثيان والقيء، وصعوبة في البلع وفقدان الوزن غير المبرر.

 ويزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم مع التقدم في السن، والسمنة، والخمول البدني، واتباع نظام غذائي غني باللحوم المصنعة أو الحمراء، واستهلاك الكحول، والتدخين على المدى الطويل.

في حالة سرطان القولون والمستقيم، وهو ثاني أكثر الأورام الخبيثة شيوعًا في الولايات المتحدة، وبصرف النظر عن العوامل الوراثية، تلعب عوامل الخطر البيئية أيضًا دورًا، قد يرتبط سرطان المستقيم بالأمراض المنقولة جنسيًا والالتهابات المزمنة وتدخين السجائر.

تشمل سرطانات الجهاز الهضمي مجموعة من الأورام الخبيثة التي تؤثر على مختلف الأعضاء على طول الجهاز الهضمي، بما في ذلك المريء والمعدة والبنكرياس والكبد والقولون والمستقيم. 

طرق الوقاية من السرطان 

عندما يتعلق الأمر بتطور سرطانات الجهاز الهضمي، فإن نمط الحياة الحديث يمكن أن يشكل خطرا كبيرا. 

• الحفاظ على نظام غذائي صحي: اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتينات الخالية من الدهون يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي، من المستحسن الحد من تناول اللحوم المصنعة والحمراء، وكذلك تجنب الإفراط في استهلاك الكحول.

• الإقلاع عن التدخين: يعد تعاطي التبغ عامل خطر كبير للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، بما في ذلك تلك التي تؤثر على الجهاز الهضمي. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بهذه السرطانات.

• حافظ على نشاطك : ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا لا تساعد فقط في الحفاظ على وزن صحي ولكنها تقلل أيضًا من خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

تابع موقع تحيا مصر علي