عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بانيو مياه باردة.. أسرع علاج لمصابي الإجهاد الحراري

الطقس
الطقس

قدم الدكتور عبد المسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، روشتة طبية لمن يصاب بضربة شمس، موضحا أن الإجهاد الحراري قد يكون سبب وفيات الحجاج هذا العام.

مخاطر الإجهاد الحراري

وشدد الدكتور عبد المسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، خلال حوار تليفزيوني  مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، وينقله موقع تحيا مصر،  على ضرورة يجب وضع المصاب بمرض الإجهاد الحراري في بانيو مياه باردة لعودة الجسم مرة أخرى لحرارته الطبيعية.

ونوه الدكتور عبد المسيح سمعان، الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، بأن الأمراض سوف تزداد بين الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الحارة فضلا عن نفوق بعض أنواع الحيوانات والطيور.

وأبان الأستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، أسباب زيادة درجات الحرارة بمعدلات أكبر من المتوقع، معقبا :"درجات الحرارة تزيد بنسبة كبير عن السيناريوهات المتوقعة من الخبراء".

ارتفاع درجات الحرارة

وأشار إلى أن زيادة الحرارة بسبب زيادة أكسيد الكربون المقبل من المصانع وقطع الغابات والأزمات الطبيعية والتصحر واستخدام الوقود الأحفوري وزيادة الاحتباس الحراري للأرض.

وواصل:" التغيرات المناخية تؤثر على العالم أجمع وليس بلدانا بعينها، معقبا :"علينا تغيير الوقود مع استزراع أكبر قدر من الغابات حول العالم، والحرائق العالمية في الغابات بسبب جفاف الأشجار مع قلة المياه وسخونة الجو".

وأتم:" أمريكا تسجل درجة حرارة 43 أمر غير طبيعي، زيادة على وصول أوروبا لـ38 مئوية في الصيف أيضا أمر يحدث بسبب التغير المناخي، وعلينا الانتباه لظاهرة الاحتباس الحراري".

 وفي وقت سابق أفصحت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس غدا الاثنين طقس، حيث يسود  شديد الحرارة على أغلب الأنحاء خلال النهار.

حالة الطقس غدا

ونقل موقع تحيا مصر بيان عن هيئة الأرصاد الجوية، أوضح أن البلاد تشهد غدا طقسا شديد الحرارة مع ارتفاع نسبة الرطوبة، يكون حارا رطبا على السواحل الشمالية، مائلا للحرارة خلال الليل على معظم الأنحاء، معتدل الحرارة رطبًا على السواحل الشمالية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي