عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمضان عبد المعز يوضح الفرق بين الكفرات والذنوب

رمضان عبد المعز
رمضان عبد المعز

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز،  عن مكفرات للذنوب والأفعال التي تكفر الذنوب، والتي اختصم فيها الملأ الأعلى كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم.


الشيخ رمضان عبد المعز يوضح سبب تأخر النبي صلى الله عليه وسلم عن صلاة الفجر

وقال الشيخ رمضان عبد المعز، خلال تقديمه لحقلة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي أم سي، أن الصحابة كان ينتظرون الني من أجل صلاة الفجر وقد تأخر كثيرا وهم ينتظرونه ولا يستطيعون مناداته من أجل الصلاة أو الصلاة بدونه بالرغم من اقتراب خروج الشمس، وفجأة خرج النبي صلى الله عليه وسلم وأقيمت الصلاة وخفف فيها، ثم طلب منهم أن يبقوا مكانهم وقال لهم أتدرون لماذا تأخرت، ثم قال أنه كان يصلي ثم نام فرأى ربه في أحسن صورة، وقال له عز وجل يا محمد أتدري فيما يختصم الملأ الأعلى، ليعلم أنهم يختصمون في الدرجات والكفرات.

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح كفرات الذنوب


وأوضح الشيخ رمضان عبد المعز ، أن الكفرات أولها هي إسباغ الوضوء على المكاره أي الإتقان في الوضوء مثلما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، ونقل الأقدام إلى الجماعات أي الخروج من أجل الصلاة في المسجد وهو يكفر الذنوب، و المكوث في المسجد بعد الصلاة، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، حيث أنه يبقى من أجل الأذكار والصلاة مثل صلاة السنة البعدية.

" src="">

الشيخ رمضان عبد المعز يتحدث عن الدرجات


وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز، أن ما يرفع الدرجات عند الله هي إطعام الطعام، ولين الكلام، والصلاة بالليل والناس نيام، وجميعها أفعال تزيد درجة العبد عند الله، مشيرا إلى قوله تعالى "ويطعمون الطعان على حبه مسكينا ويتيما و أسيرا، إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاء ولا شكورا.
 

كما تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن الموت، ونصح بعدم التمسك بالدنيا كثير لأنها هي التي تنكد وتنغص على الناس حياتهم بسبب حبهم لها، وأن سيدنا نوح عليه السلام كان أطول الناس عمرا و لكنه في النهاية توفى.

تابع موقع تحيا مصر علي