عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| هل تعود السوق السوداء للظهور بعد ارتفاع سعر الدولار.. خبراء اقتصاد يجيبون

الدولار
الدولار

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، أنباء عن عودة نشاط «السوق السوداء» للدولار في مصر، وذلك بالتزامن مع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه.

أحمد خطاب خبير اقتصادي: من الصعب عودة نظام السوق السوداء للدولار في مصر

وفي هذا الصدد قال أحمد خطاب خبير اقتصادي في تصريحات خاصة لموقع تحيا مصر: من الصعب عودة نظام السوق السوداء للدولار في مصر، وذلك لتوفر مخزون إلى حد ما ممتاز بالبنك المركزي، لكن لو لم تستطيع الحكومة توفير كل متطلبات البنوك والشركات أكيد هيحصل سوق موازي.

أحمد خطاب خبير اقتصادي: أرجو وأتمنى ألا يكون في سوق سوداء مرة تانية في مصر

وتابع، اعتقد أن الحكومة واضعة قيود على ده ولو حصل هيكون فرق السعر بسيط جدا بين السوق الموازي والسوق المعلن فبالتالي مش هيكون ذات جدوى كما كان من قبل، لكن أرجو وأتمنى ألا يكون في سوق سوداء مرة تانية في مصر وأن تكون الحكومة قادرة على توفير الطلبات بسعر السوق البنك المعلن وميكونش في سعرين للدولار.

الحد من تأثير السوق السوداء على الاقتصاد

وبالنسبة للسوق السوداء، يمكن أن تتخذ الحكومة عدة تدابير للحد من تأثيرها على الاقتصاد، مثل زيادة الرقابة على تداول العملات الأجنبية، وتعزيز الشفافية في العمليات المالية، وتعزيز القوانين والعقوبات المتعلقة بالتجارة غير الشرعية.. هذه الخطوات يمكن أن تساهم في تقليل تأثير السوق السوداء على الاقتصاد.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري نحو 47.63 جنيه للشراء و46.77 جنيه للبيع، في البنك الأهلي عند 47.66 جنيه للشراء و 47.76 جنيه للبيع، وسجل سعر الدولار اليوم في بنك cib نحو 47.7 جنيه للشراء و47.8 جنيه للبيع، وفي بنك مصر إلى نحو 47.64 جنيه للشراء و47.74 جنيه للبيع و في بنك البركة وصل سعر الدولار إلى 47.65 جنيه للشراء و47.75 جنيه للبيع و في بنك ابوظبي الإسلامي مصر نحو  47.83 جنيه للشراء و 47.93 جنيه للبيع وفي بنك الإسكندرية 47.66 جنيه.

وتعد أحد العوامل التي تؤثر في سعر الدولار في السوق السوداء هو العرض والطلب على العملة الأجنبية، و عوامل أخرى قد تشمل الاستقرار السياسي والاقتصادي في البلاد، ومستوى التضخم، وسياسات البنك المركزي، وحالة الاقتصاد العام للبلد.. تلك العوامل تتفاعل معًا لتحديد سعر الدولار في السوق السوداء.

تابع موقع تحيا مصر علي