عاجل
الإثنين 08 يوليو 2024 الموافق 02 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 250 مليون يورو.. البرلمان ينظر قرض تحويل خط سكة حديد أبو قير لمترو بالإسكندرية

المستشار حنفي جبالي
المستشار حنفي جبالي

يناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 471 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية قرض بقيمة 250 مليون يورو من البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبو قير بالإسكندرية وتحويل إلى مترو كهربائي.

تحويل خطة سكة حديد أبو قير لمترو

ويستعرض موقع تحيا مصر تفاصيل القرض وفقًا لتقرير اللجنة، إذ يهدف إلى المساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبو قير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء ليصبح نظام مترو يعمل بكفاءة عالية، بهدف زيادة الوصول إلى وسائل نقل عام فعالة وآمنة ومنخفضة الكربون في مدينة الإسكندرية من خلال تحديث وكهربة خط سكة حديد الإسكندرية أبو قير.

أعمال التنفيذ

ويأتي ذلك من خلال تنفيذ الاعمال التالية:

- أعمال البنية التحتية لتطوير الخط وتزويده بالكهرباء وأنظمة السكك الحديدية ذات الصلة (بما في ذلك تطوير أنظمة الإشارات والاتصالات وأنظمة التحكم المركزية).

- توفير عربات السكك الحديدية التى سيتم تشغيلها على خط المترو الجديد.
- الإشراف على الإنشاءات.
- أعمال تجهيز الموقع.

ويستأنف مجلس النواب، جلساته العامة الثلاثاء والأربعاء المقبلين، حيث يناقش مشروعات قوانين مقدمة من الحكومة، وعدد من الاتفاقيات الدولية.

البرلمان ينظر 3 اتفاقيات دولية

ومن المقرر أن ينظر مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، ثلاث اتفاقيات دولية هي:

١- قرار رئيس الجمهورية رقم ٤٧١ لسنة ٢٠٢٣ بشأن الموافقة على الاتفاق مع البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالأسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي.
٢- قرار رئيس الجمهورية رقم ٨٣ لسنة ٢٠٢٤ بشأن الموافقة على انضمام جمهورية مصر العربية إلى عضوية صندوق تنمية الصادرات في إفريقيا (FEDA).
٣- قرار رئيس الجمهورية رقم ٥٠ لسنة ٢٠٢٤ بشأن الموافقة على التعديل الثامن "لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول" بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي