عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بقيمة 300 مليون دولار.. جايكا توفر تمويلًا لأولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق

جايكا
جايكا

توفر هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا»خلال فترة قصيرة تمويلًا بقيمة 300 مليون دولار، وذلك لتسريع وتيرة العمل فى أولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق «مدينة 6 أكتوبر- الفسطاط» بطول 19 كيلو متر.

الخط الرابع لمترو الأنفاق

وقالت مصادر في تصريحات صحفية يرصدها تحيا مصر: أن المبلغ المذكور هو جزء أولى من قرض المشروع، وسيتم من خلاله تمويل بعض الأعمال المستوردة وتنفذها شركة «تايسى كوربوريشين» اليابانية بالخط نفسه.

تمتد المرحلة الأولى للخط التى تم العمل فيها أكتوبر 2021 بطول 19 كيلومترا

وأوضحت أنه تمتد المرحلة الأولى للخط، التى تم العمل فيها أكتوبر 2021، بطول 19 كيلومترا، تبدأ من حى الأشجار على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمنطقة الهرم، وصولاً  إلى حى الفسطاط بمصر القديمة، ويستهدف افتتاحها أواخر 2027، وتشارك فى تنفيذها بخلاف الشركة اليابانية، 5 كيانات مصرية تشمل «بتروجيت» و«كونكورد» و«المقاولون العرب» و«أوراسكوم كونستراكشون» و«حسن علام».

وأشارت إلى أن الطريقة المعتادة فى تنفيذ مشروعات البنية الأساسية الضخمة، ومنها خطوط  مترو الأنفاق والقطارات الكهربائية، تتمثل فى اتفاق وزارة النقل مع مؤسسة تمويل دولية أو أكثر على توفير قرض ميسر لتغطية الشق الأجنبى من الأعمال التى تتمثل فى الأنظمة الإلكترونية للتشغيل، لتصنيع الوحدات المتحركة، فيما توفر الحكومة المصرية تكلفة الأعمال الأخرى التى لا تحتاج إلى عملة صعبة.

وأوضحت أنه تم تكليف أحد المكاتب الاستشارية اليابانية العالمية مؤخرا، بعمل دراسة تفصيلية لمقترح تنفيذ مرحلتين إضافيتين للخط، بحيث يتم مده من حى الفسطاط حتى مركز النقل المجمع بالدائرى ، مرورا بمدينة نصر لتنتهى عند الرحاب بالقاهرة الجديدة للمرحلة الثانية، ثم مده فى مرحلة ثالثة من القاهرة الجديدة حتى العاصمة الإدارية.

واستكملت أنه بالتوازى مع عمل الدراسات ستجرى خلال الفترة المقبلة مباحثات مع مؤسسات التمويل الدولية، لتوفير قرض ميسر لتغطية الشق الأجنبى من أعمال المشروع.

تقدير نهائى لمبلغ تنفيذ الأعمال

وأختتمت بأنه لا يوجد فى الوقت الحالى تقدير نهائى لمبلغ تنفيذ الأعمال، لكن هناك بعض القواعد الثابتة فى مثل هذه المشروعات، خاصة بند تصنيع القطارات، موضحة أنها يتوقع أن تكون فى حدود المليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي