عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

العدد مرشح للزيادة.. عمرو أديب يكشف كارثة عن الحجاج الضحايا

الحجاج
الحجاج

انفعل الإعلامي عمرو أديب، على الشركات المسؤولة عن وفاة 600 حاج مصري ، قائلا : ما حدث مع الحجاج المصريين في موسم الحج لا يجب أن يمر مرور الكرام ".

أديب: موسم الحج لا يجب أن يمر مرور الكرام

وأضاف الإعلامي عمرو أديب، خلال  حلقة اليوم من برنامجه "الحكاية" المذاع عبر فضائية" إم بي سي مصر"، وينقله موقع تحيا مصر، بالقول : «نريد معرفة الشركات المسئولة عما حدث ورؤية أصحابها وهم يحاكمون بسبب مسئوليتهم عن وفاة 600 حاج مصري على الأقل، وهذا العدد مرشح للزيادة".

وتابع الإعلامي عمرو أديب، :" هناك ثقوب كبيرة في سفر الناس للحج بعيدا عن الحج النظامي، معقبا :"ما تعرض له المصريون يقوم على شقين أحدهما يتمثل في النصب والآخر في ما سماه الفهلوة".

أديب: الفهلوة والنصب سبب وفاة الحجاج

وأردف:" الشق المتعلق بالنصب يقوم على الأكواد ومن يصدرها، في حين أن شق الفهلوة يقوم على محاولة اختراق النظام المعمول له".

وكان مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، قد كلف بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسئوليها إلى النيابة العامة بتهمة التحايل لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية.

وفي السياق أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الخلاصة" على قناة "المحور"، أن الجانب السعودي بذل جهوداً كبيرة لدعم الحجاج المصريين ضمن البعثة الرسمية هذا العام. 

إجراءات صارمة من الدولة 

ونوه الحمصاني، فى تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن الحكومة المصرية اتخذت إجراءات صارمة لمحاسبة الشركات المخالفة، وساعدت الأسر في البحث عن المفقودين بالتنسيق مع وزارة الصحة السعودية. 

ولفت المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إلى أن الحجاج غير النظاميين تعرضوا لمشكلات كبيرة بسبب عدم توفير الخدمات، داعياً المواطنين للتواصل مع القنصلية المصرية للإبلاغ عن المفقودين. وتأتي هذه الجهود ضمن التنسيق المستمر بين مصر والسعودية لضمان سلامة وراحة الحجاج.

وثمن المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، بالجهود الكبيرة التي بذلها الجانب السعودي لدعم الحجاج المصريين ضمن البعثة الرسمية.

وبحسب الوزراء جاري التنسيق مع الجانب السعودي لمواجهة هذا الموقف يتم من خلال وزارة الخارجية التي لديها بعثة قنصلية وسفارة على الأرض، بالإضافة إلى غرف الطوارئ التي أقامتها القنصلية المصرية في جدة والقطاع القنصلي بوزارة الخارجية في القاهرة. وأوضح أن هذا التنسيق يشمل البحث عن المفقودين، سواء كانوا مصابين في المستشفيات أو في حالة الوفاة، حيث يتم التعاون مع الجانب السعودي لمعرفة حقيقة الأمر وإبلاغ ذويهم.

تابع موقع تحيا مصر علي