عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رمضان عبد المعز: من مات في الحج وهو محرم لا يغطى وجهه بالكفن مثل بقية الموتى

الحج
الحج

تحدث الشيخ رمضان عبد المعز عن الحج وعن أجر من مات من الحجاج وهو محرم في الحج ولم يعد إلى وطنه وأسرته مرة أخرى.

الشيخ رمضان عبد المعز: العائد من الحج كطفل ولدته أمه

وقال الشيخ رمضان عبد المعز ، خلال تقديمه لحقلة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشة دي أم سي، أن الحجاج ذهبوا إلى الحج وعادوا، كيوم ولدتهم أمهاتهم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم والذي لا ينطق عن الهوى، حيث قال "من حج ولم يفسق ولم يرفث رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".

الشيخ رمضان عبد المعز يوضح من هم من يخرجون ملبيين يوم القيامة

وأضاف الشيخ رمضان عبد المعز ، أن من الحاج من هو عاد ومن هو لايزال في الأراضي المقدسة، ومنهم من أختار الله له أن يقبضه وهو حاج وهو محرم، ونال السعادة، قائلا "لا نعلم أنعزي أسر من ماتوا في الحج أم نطيب بخاطرهم ونحسدهم على أنهم ماتوا هنا" مشيرا إلى أن من مات محرما يبعث يوم القيامة ملبيا، حيث أنه في يوم الفزع والناس تخرج من الأجداث سراعا، هناك أناس سيخرجون وهو يرددون لبيك اللهم لبيك".

وتابع الشيخ رمضان عبد المعز، أن من مات في الحج وهو محرم لا يغطى وجهه بالكفن مثل بقية الموتى، ثم يبعث ملبيا يوم القيامة، مردفا أننا سعداء بكل من عادوا سلاما من الحج ولكن أيضا سعداء بمن أختارهم الله وقبض أرواحهم في الحج، وإن كنا نتألم على فراقهم ولأننا لن نراهم مرة أخرى.

الشيخ رمضان عبد المعز: المتوفي في الحج مثل الشهيد في أكتوبر

واستدرك الشيخ رمضان عبد المعز ، أن الأمر يشبه يوم حرب أكتوبر عام  1973، من كان يعود من الحرب كنا نقبل رأسه ونحمد الله على سلامته ومن استشهد كنا نواسي أنفسنا بأنه شهيد ويشفع لسبعين من أهله يوم القيامة، وهم أحياء عند ربهم يرزقون.

وأردف الشيخ رمضان عبد المعز، "هنيئا لكل من توفى وقبضت روحه في الحج وإن كنا نتألم لفراقهم وعدم رؤيتهم في الدنيا، داعيا المولى عز وجل أن يتوفنا مسلما ويحينا مسلمين ويختار لنا الخير كله". 

تابع موقع تحيا مصر علي