عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب وفيات الحجاج .. هل وباء منتشر في الحج؟ السعودية تحسم الجدل

وفيات الحج
وفيات الحج

ما أسباب وفيات الحج ؟ لقى العديد من الحجاج مصرعهم، أثناء أداء مناسك الحج هذا العام 1445 هجرياً، وأكدت السلطات السعودية، خلو الحج من أي عدو أو وباء منتشر بين الحجاج، ورحج الكثير من الخبراء أن يكون ارتفاع درجات الحراة وهو سبب وفيات الحجاج هذا العام. 

 

سبب ارتفاع وفيات الحجاج

قال جميل أبو العينين، المشرف العام على الإدارة العامة للطوارئ والكوارث والنقل الإسعافي بوزارة الصحة السعودية، إن السلطات لم تلحظ أي وفيات غير عادية بين الحجاج الذين أدّوا فريضة الحج هذا العام، وسط درجات حرارة مرتفعة للغاية.

 

وأضاف أبو العينين في تصريح له: «لم نلاحظ، ولله الحمد، أي شيء غير طبيعي أو انحراف عن الأعداد الطبيعية للحالات المرضية والوفيات"، متابعاً: وفرت الوزارة الرعاية الصحية لأكثر من 2700 حاج حتى الآن على صلة بارتفاع درجات الحرارة".

 

درجات حرارة شديدة 

وفي وقت سابق، ذكر التلفزيون السعودي، أن الحجاج واجهوا خلال أداء مناسك الحج الموسم الحالي درجات حرارة شديدة الارتفاع وصلت في الظل إلى 51.8 درجة مئوية، مما تسبب في وفاة عشرات الحجاج.

 

 الحصيلة الإجمالية للوفيات

 

وكشفت وكالة الصحافة الفرنسية، في بيان لهان عن أن الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال الموسم الحالي ارتفعت إلى أكثر من 900 شخص، غالبيتهم مصريون، ومعظمهم لأسباب مرتبطة بالحر، وأضافت أن كثيرين لا يزالون يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم المفقودين.

عدد وفيات الحج التونسيين


أفاد وزير الشؤون الدينية بتونس إبراهيم الشايبي، بأن عدد وفيات الحج التونسيين  بالبقاع المقدسة وصل إلى 49 حاجّا وحاجة، منوهًا بأن أغلب المتوفين كانوا ضمن الحجيج الذين سافروا بتأشيرة سياحية وبلغ عددهم 44 حاجاً، فيما بلغ عدد الحجيج المتوفين والذين سافروا في الأطر النظامية وعن طريق القرعة 5 حجاج.

 

وأوضح زير الشؤون الدينية، أنه تم تسجيل حالة حرجة لحاج تونسي ، ليبلغ العدد الاجمالي للمتوفين 49 حاجّا وحاجة، مضيفاً: أن هذا العدد مرشّح للارتفاع.

 

العدد الرسمي للوفيات في موسم الحج 

 

وقالت «سي إن إن عربية"، إن العدد الرسمي للوفيات في موسم الحج هذا العام إلى بلغ ما يقرب من 500 شخص، ويمكن أن يكون العدد الحقيقي أكثر من ضعف ذلك، حيث ظهرت تقارير تفيد بأن ما يصل إلى 600 من الحجاج المصريين لقوا حتفهم في الطريق إلى مكة وسط درجات الحرارة الشديدة.

 

كما رصدت وفاة ما لا يقل عن 14 ماليزيا و165 إندونيسيا و75 أردنيا و35 باكستانيا و49 تونسيا و11 إيرانيا و98 هنديا، وفقا للسلطات في كل دولة، في حين قالت وزارة الخارجية الأردنية إن 27 أردنيًا آخرين دخلوا المستشفى وما زال حوالي 14 في عداد المفقودين.

 

وفاة العديد من الحجاج الأمريكيين

ونبهت وزارة الخارجية الأمريكية، على أن العديد من المواطنين الأمريكيين لقوا حتفهم أثناء أداء فريضة الحج لكنها لم تقدم رقما، قائلة: "يمكننا أن نؤكد وفاة العديد من المواطنين الأمريكيين في المملكة العربية السعودية.. نقدم خالص تعازينا للعائلات على خسارتهم"، مضيفًا أن الوزارة مستعدة لتقديم المساعدة القنصلية.

 

ويذكر أنه في حين أن الوفيات بين الحجاج ليست غير شائعة «كان هناك أكثر من 200 حالة في العام الماضي»، فإن تجمع هذا العام يعقد وسط درجات حرارة مرتفعة بشكل خاص.

 

جدير بالذكر أن الحكومة السعودية قد ذكرت في وقت سابق، أن أكثر من 2700 شخص تلقوا العلاج من ضربة الشمس، وفي الوقت نفسه، لجأ المئات من الأشخاص إلى وسائل التواصل الاجتماعي للنشر حول فقدان أحبائهم، وشارك أكثر من 1.8 مليون شخص في موسم الحج هذا العام، وهو أحد أكبر التجمعات الدينية في العالم، وفقًا للهيئة العامة السعودية للإحصاء.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي