عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية عن توجيه السيسي بمتابعة أزمة وفاة الحجاج المصريين:الرئيس حاضر في مآسي الشعب قبل أفراحه

الحجاج
الحجاج

قال عدد من اعضاء مجلس النواب ورؤساء الاحزاب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل خلية أزمة لحل بعض المشاكل التي عانى منها الحجاج المصريين هذا العام، ما ترتب عليه وجود متوفين ومفقودي ، ينم عن الاهتمام المستمر من الرئيس بالمواطنين داخل وخارج البلاد، موضحين أن هذه الخطوة الهامة تأتي في توقيت مهم، لمساعدة المفقودين وحل الأزمة برمتها في ظل إشراف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي على الأمر.

رئيس حزب الاتحاد: تدخل السيسي في أزمة الحجاج المصريين يبشر بانفراجة قريبا

ثمن المستشار رضا صقر رئيس حزب الاتحاد، تضامن الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الحجاج المصريين وأسرهم في مصابهم الجلل، بعدما تعثر التوصل إلى العديد منهم الذي اختفى في أثناء تأدية مناسك الحج، إضافة إلى الذين فاضت أرواحهم إلى الله وتعثر عودتهم جثمانهم إلى الآن.

وقال "صقر"، في تصريحات صحفية اليوم، إن توجيهات الرئيس السيسي بخصوص أزمة موسم الحج هذا العام، تعبير عن متابعة دقيقة لما يواجهه المصريون من مصاعب وحرص كبير على أرواح وحياة المواطنين، مشيرًا إلى أن تشكيل خلية أزمة وفقا لتوجيهات الرئيس يطمأن الأسر المصرية بأن أزمة زويهم سوف تحل في أقرب وقت، فتدخل الرئيس شخصيا بمثابة إيذان بحل الأزمة.

وطالب رئيس حزب الاتحاد الحكومة واللجنة المشكلة بسرعة العمل على حل تلك الأزمة وطمأنة الأسر المصرية، لاسيما في ظل ما يعانونه من قلق على مدار الأيام الأخيرة.

وشدد المستشار رضا صقر على محاسبة المسؤولين والمتهمين بالتقصير في تلك الأزمة، والتي تعلقت بأرواح المصريين وهددت حياتهم بشكل مباشر.

وخاطب رئيس حزب الاتحاد المصريين بالاحتياط والحرص على سلامة أرواحهم، فرغم أن الوفاة في عرفة أو أثناء تأدية مناسك الحج دليل على حسن الخاتمة، إلا أنه لا يجب أن يلقي أحد بنفسه إلى التهلكة.

مصر أكتوبر: يجب توقيع أقصى العقوبات على الشركات المتحايلة بإجراءات سفر الحجاج

بداية، قالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، وهو ما يؤكد حرص الرئيس على المتابعة الحثيثة والمستدامة لكل ما يتعلق بحياة المصريين، مشددة على ضرورة تحرك الحكومة بشكل عاجل لتوقيع أقصى العقوبات على الشركات التي تحايلت في إجراءات سفر الحجاج إلى الأراضي المقدسة بشكل غير رسمي.

وثمنت مديح في تصريحات لها رصدها تحيا مصر، تكليف الرئيس للحكومة بإعداد خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين تتشكل من مسئولى الوزارات والجهات المعنية، وسيكون من مهامها، تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين، وكذا دراسة أسباب ما حدث والعمل على عدم تكرارها.

وأشادت مديح بدور المؤسسات المصرية في تنظيم رحلات الحج النظامية والتي شهدت نجاحاً مميزًا إذ تمتع الحجاج فيها بأفضل طرق الرعاية وحصلوا على خدماتهم بكل يسر بشكل محكم، وهو ما يعكس التزام الدولة المصرية بحماية المصريين خاصة ممن يسلكون الطرق الشرعية، مشيرةً أن ذلك ساعد المؤسسات في استيفاء جميع بياناتهم، مما ساهم في تسهيل إجراءات الحجاج وتنقلهم، فضلا عن تمتع الحجاج بأفضل رعاية صحية وطبية على مدار الرحلة، مع تقديم جميع الخدمات للحجاج بكل يسر وسهولة، مما وفر عليهم الوقت والجهد، مؤكدة أن هذه الجهود تعكس نجاح رحلات الحج والتزام الدولة المصرية بحماية مواطنيها.

وتوجهت رئيس حزب مصر أكتوبر بخالص التعازي لأسر وذوي الضحايا من الحجاج المصريين أثناء أدائهم فريضة الحج بالأراضي المقدسة،  داعية أن يتغمدهم الله بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنانه، مطالبة الحكومة بالدعم اللازم لذوي الضحايا وأسرهم وضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن.

نائبة : ظاهرة الحج بشكل غير قانونى تحتاج لدراسة وحلولا جذرية

وأكدت النائبة إيلاريا حارص عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن التحرك الحكومي العاجل بناءًا على توجيهات الرئيس السيسي، بتشكيل خلية أزمة لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة خلال أدائهم مناسك الحج، بطرق غير نظامية، يعكس اهتمام الرئيس بكل ما يحدث داخل الشارع المصري.

وثمنت حارص، قرار تشكيل خلية أزمة وفاة الحجاج المصريين برئاسة رئيس الوزراء ومسؤولي الوزارات والجهات المعنية وفتح تحقيق مع الشركات التى تحايلت لتنظيم السفر للضحايا بصورة غير رسمية، مطالبة الحكومة باتخاذ قرارات حاسمة وتوقيع أشد العقوبات على الشركات المتحايلة مع تقديم الدعم والمساندة لأسر المتوفين.

وأشادت بمجهودات مؤسسات الدولة المصرية بـ تنظيم رحلات الحج النظامية لأكثر من 50 ألف حاج مصري، في البعثة المصرية الرسمية بإجمالي وفيات هو الأقل خلال السنوات السابقة بـ 28 حالة وفاة، مثمنة هذه المجهودات المضنية لتوفير أقصى درجات الراحة والأمن لحجاج البعثة المصرية الرسمية، إذ تحصلوا على أفضل طرق الرعايا وحصلوا على خدماتهم بكل يسر بشكل محكم، مع تقديم جميع الخدمات لهم بكل يسر وسهولة، مما وفر عليهم الوقت والجهد، مشددة على أن هذه الجهود تعكس نجاح رحلات الحج التزام الدولة المصرية بحماية مواطنيها، وهو ما عهدناه خلال السنوات الماضية.

وتوجهت عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بتقديم خالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وذويهم، داعية أن يلهم الصبر والسلوان، مشيرة إلى أن فرق عمل قنصلية تتبع وزارة الخارجية تقوم حاليا بالزيارات الميدانية للمستشفيات للحصول على بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها سواء من يتلقى العلاج أو من وافته المنية.

تابع موقع تحيا مصر علي