عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمين عام الأمم المتحدة يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة الجرائم السيبرانية

تحيا مصر

أكد أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة أهمية التعاون الدولي من أجل التصدي للتهديدات المتصاعدة في الفضاء السيبراني، والجرائم السيبرانية، وتسليح الأدوات الرقمية، مسلطا الضوء على التطورات السريعة في التكنولوجيا الرقمية وتأثيراتها التحويلية على الاقتصادات والمجتمعات في جميع أنحاء العالم.

اتخاذ تدابير وقائية، وأطر تتماشى مع حقوق الإنسان

ودعا جوتيريش، خلال مناقشة رفيعة المستوى عقدها مجلس الأمن الدولي اليوم بعنوان "صون السلام والأمن الدوليين: التصدي للتهديدات المتطورة في الفضاء السيبراني"، إلى اتخاذ تدابير وقائية، وأطر تتماشى مع حقوق الإنسان، ومعاهدة الجرائم السيبرانية المقبلة للتخفيف من المخاطر وتعزيز المرونة السيبرانية العالمية، مؤكدا على الدور المحوري للجهود متعددة الأطراف في حماية السلام والأمن الدوليين.

التكنولوجيا الرقمية توفر فرصة مذهلة لخلق مستقبل أكثر عدلا ومساواة

وأوضح أن التكنولوجيا الرقمية توفر فرصة مذهلة لخلق مستقبل أكثر عدلا ومساواة واستدامة وسلاما للجميع، لكن هذا التقدم في مجال التكنولوجيا الرقمية يجب أن يكون موجها نحو الخير، مشيرا إلى أن خطته الجديدة للسلام تضع مسألة الوقاية في صميم جميع جهود السلام.

وتدعو الخطة إلى تطوير أطر قوية تتماشى مع القانون الدولي وحقوق الإنسان وميثاق الأمم المتحدة، وتركيز الجهود من قبل جميع الدول لمنع امتداد وتصعيد الصراعات داخل الفضاء الإلكتروني.

تحقيق السلام والأمن في عالمنا المادي يتطلب مناهج جديدة للسلام

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن تحقيق السلام والأمن في عالمنا المادي يتطلب مناهج جديدة للسلام والأمن في العالم الرقمي، قائلا: "إن قمة المستقبل المقرر انعقادها في سبتمبر المقبل تمثل فرصة بالغة الأهمية لتعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية الحاسمة وإعادة تنشيط النظام متعدد الأطراف".

ومن ناحية أخرى، قال جوتيريش: "إن هيئته الاستشارية رفيعة المستوى المعنية بالذكاء الاصطناعي تعمل على استكمال تقريرها النهائي حول الكيفية التي يمكننا بها إدارة الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية، في حين نتعامل مع المخاطر والشكوك المرتبطة به".

إطلاق هيئة استشارية رفيعة المستوى بشأن الذكاء الاصطناعي

وكان جوتيريش قد أعلن، في أكتوبر عام 2023، إطلاق هيئة استشارية رفيعة المستوى بشأن الذكاء الاصطناعي، ودعا إلى إجراء نقاشات عالمية حول إدارة هذه التكنولوجيا لضمان "تعظيم فوائدها للبشرية جمعاء، واحتواء المخاطر وتقليصها".

تابع موقع تحيا مصر علي