عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكيان الإسرائيلي يكثف غاراته على قرى وبلدات جنوبي لبنان

لبنان
لبنان

كثف الطيران الحربي للكيان الإسرائيلي اليوم غاراته على قرى وبلدات جنوبي لبنان.

غارات جوية استهدفت بلدات يارون وعيترون

وأفادت مصادر ميدانية في بيروت أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية استهدفت بلدات يارون، وعيترون.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارة جوية استهدفت بلدات ميس الجبل، وحولا، وطلوسة.

وكان ثلاثة أشخاص قد قتلوا أمس الأربعاء في غارة شنها طيران الكيان الإسرائيلي على بلدة يارون.

تصعيد الكيان الإسرائيلي على بلدات وقرى جنوب لبنان

ويواصل الكيان الإسرائيلي تصعيده على بلدات وقرى جنوبي لبنان، بالتزامن مع عدوانه الغاشم والمتواصل على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، وأجبر مئات العائلات على النزوح من ديارها.

تفاقم التوترات في حكومة بنيامين نتنياهو

تفاقمت التوترات في حكومة بنيامين نتنياهو، يوم الأربعاء، بعد أن اتهم حزب الليكود الحاكم زعيم حزب “عوتسما يهوديت”، إيتمار بن جفير، بتسريب “أسرار دولة”. وجاء ذلك بعد نشر تقارير تفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرض على بن جفير إحاطات أمنية حساسة مقابل دعمه لمشروع قانون رئيسي.

أزمة ثقة بين نتنياهو وبن جفير 

وفقا لتقارير في وسائل الإعلام العبرية لم يتم التحقق منها، اقترح نتنياهو ضم الوزير اليميني المتطرف إلى مجموعة محدودة من الوزراء الذين يتلقون مراجعات أمنية – مقابل دعمه لمشروع قانون مثير للجدل ينظم تعيين حاخامات البلديات. 

نتنياهو - بن جفير 

وطالب بن جفير مرارا وتكرارا بإدراجه في حكومة الحرب المنحلة، معبرا عن رغبته في أن يكون من بين أولئك الذين يقودون عملية صنع القرار في الحرب. ويُنظر إلى نتنياهو على نطاق واسع على أنه لا يثق بشدة في الوزير اليميني المتطرف ويرفض إشراكه في مثل هذه القرارات.

وقال حزب الليكود في بيان له إن التقارير حول العرض المزعوم “مليئة بالمغالطات”.

وأبلغ رئيس الوزراء نتنياهو الوزير بن جفير أن: "من يريد أن يكون شريكا في فريق مشاورات أمنية محدود، عليه أن يثبت أنه لا يسرب أسرار الدولة أو المحادثات الخاصة”.

بن جفير وتسريب معلومات سرية للصحافة

وواجه بن جفير اتهامات متعددة بتسريب معلومات حساسة من اجتماعات مغلقة إلى الصحافة.

وردا على بيان الليكود، أعلن حزب عوتسما يهوديت أنه سيدعم مشروع قانون يطالب أعضاء الحكومة بالخضوع لاختبارات كشف الكذب. ودعت رئيس الوزراء إلى “إسراع الترويج له، على أن ينطبق أيضا على أصحاب أجهزة تنظيم ضربات القلب”. نتنياهو، الذي دعا في السابق إلى إخضاع الوزراء لاختبارات كشف الكذب وقام بتركيب جهاز لتنظيم ضربات القلب العام الماضي.

وردا على بيان الليكود أيضا، انتقد حزب الوحدة الوطنية، الذي انضم إلى ائتلاف الحرب في أكتوبر لكنه حله مؤخرا بسبب طريقة تعامله مع الصراع، قائلا إن “من يعتقد أن هناك وزيرا يسرب أسرار الدولة لا ينبغي أن يعطيه أي تصريح سواء السيطرة على الشرطة الإسرائيلية والعضوية في الحكومة”.

وقد تذمر بن جفير، وهو عضو في مجلس الوزراء الأمني ​​ولكن ليس في مجلس الوزراء الحربي، طوال الحرب من استبعاده من منتديات صنع القرار من قبل رئيس الوزراء.

جانتس يهز عرش حكومة نتنياهو 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن نتنياهو أن حكومة الحرب – وهي الهيئة الصغيرة التي تم إنشاؤها في 11 أكتوبر لإدارة الحملات العسكرية في قطاع غزة – قد تم حلها رسميًا بعد خروج زعيم الوحدة الوطنية بيني جانتس مؤخرًا من الائتلاف .

وردا على سؤال حول مطالبه بمقعد في حكومة الحرب خلال الاجتماع الأسبوعي لحزبه في الكنيست في الأسبوع الماضي، قال بن جفير للصحفيين مبتسما إنه “لا يتحدث مع رئيس الوزراء بتهديدات، لكنني أعتقد أن رئيس الوزراء سيفهم كلامي”.

وأضاف: "أنا أطالب بذلك طوال الوقت".

إيتمار بن جفير 

ومنذ انضمامه إلى الائتلاف، جمع بن جفير سجلا من التسريبات المزعومة.

وفي شهر مارس الماضي، ورد أن مجلس الأمن القومي قرر التوقف عن إرسال ممثلين إلى جلسات الإحاطة الأمنية الأسبوعية التي يعقدها بن جفير بسبب الانتهاكات الصارخة لبروتوكولات السرية والسلوك غير المهني.

ووفقا لتقرير لصحيفة هآرتس، قرر مجلس الأمن القومي التوقف عن المشاركة بعد أن دخل بن جفير وأعضاء آخرون في وزارة الأمن القومي إلى جلسات الإحاطة بهواتفهم المحمولة في انتهاك للقواعد المعمول بها بسبب الطبيعة السرية للمناقشات.

وذكر التقرير أن أحد أعضاء مكتب بن جفير ذهب إلى حد التقاط صورة لمسؤول كبير في الشاباك خلال الاجتماع، وهو ما يمكن اعتباره جريمة جنائية، مضيفًا أن المسؤولين كانوا قلقين من حرية الوصول إلى الهواتف المحمولة أثناء الاجتماع. 

ومع ذلك، ادعى تقرير متضارب نشرته صحيفة Ynet العبرية أن بن جفير نفسه منع مجلس الأمن القومي من المشاركة في الإحاطات الأمنية المستقبلية بعد مواجهة ساخنة مع ممثل الجهاز الأمني.

وفي حديثه مع أخبار القناة 12 في الشهر الماضي، قال مفوض الشرطة كوبي شبتاي إن علاقة العمل مع بن جفير “لم تكن بسيطة” في أعقاب حادثة بدا فيها أن الوزير قام بتسريب محادثة خاصة لإحراجه.

وتجادل بن جفير ونتنياهو طوال فترة الحرب حول قضايا تتراوح بين تشجيع هجرة الفلسطينيين وإعادة التوطين في غزة إلى إمكانية التوصل إلى صفقة رهائن مع حماس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، هدد بن جفير بالإطاحة الحكومة إذا تبنت الحكومة اتفاق إطلاق سراح الرهائن المقترح حديثا واتفاق وقف إطلاق النار.

وأعلن حزبه في وقت لاحق أنه يحتفظ بحق عدم التصويت مع الائتلاف في الكنيست حتى يكشف نتنياهو عن تفاصيل الصفقة التي اتهمه بن جفير بإخفائها. وقد تراجع عن موقفه بعد عدة أيام، في أعقاب رفض حماس للاتفاق وخروج غانتس من الائتلاف.

ردا على الخلاف بين بن جفير ونتنياهو بعد ظهر الأربعاء، دعا وزير المالية بتسلئيل سموتريتش شركاءه في الائتلاف إلى وقف المشاحنات في خضم الحرب.

تابع موقع تحيا مصر علي