عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل|اغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة

لحظة إغتيال قائد
لحظة إغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، باغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة في غارة جوية. 

اغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان:"قضى الجيش الإسرائيلي مع الشاباك على أحد قادة وحدة القنص الحمساوية في بيت حانون ومن قادة وحدة النخبة الذي شارك في هجوم السابع من أكتوبر". 

لحظة اغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة
لحظة اغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة
لحظة اغتيال قائد فرقة في قوة النخبة بكتيبة بيت حانون التابعة لحماس أحمد السواركة

وأضاف ادرعي: “ هاجمت طائرة لسلاح الجو وقضت بتوجيه استخباري في منطقة بيت حانون على المخرب المدعو أحمد حسن سلمي السواركة من حماس والذي شغل منصب قائد خلية في قوة النخبة الحمساوية وشارك في التسلل إلى بلدات غلاف غزة في السابع من أكتوبر. كما قاد ووجه عمليات القنص في منطقة بيت حانون ولعب دورًا في الأعمال (الارهابية) ضد القوات الإسرائيلية". 

وتابع قائلاً:" بعد متابعة متواصلة تم رصد المدعو السواركة في منطقة بيت حانون ليتم استهدافه بعد اتخاذ إجراءات من شأنها تجنب المساس بالمدنيين وبالفعل لم يتعرض المدنيين للأذى". 

الجيش الإسرائيلي: تم تفكيك نحو نصف القوة القتالية لحركة حماس في رفح

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن بتفكيك نحو نصف القوة القتالية لحركة حماس في رفح، واستهداف ما لا يقل عن 550 شخص من حماس.

ووفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، تقاتل الفرقة 162 التابعة للجيش الإسرائيلي في رفح منذ أكثر من 40 يوما، وسيطرت على الضواحي الشرقية للمدينة في بادئ الأمر ثم معبر رفح الحدودي يوم 7 مايو الماضي، وفي المرحلة الثانية، بعد حوالي أسبوع ونصف، سيطرت على حي البرازيل، 

وفي المرحلة الثالثة من هجوم رفح، شهدت سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، في الوقت الذي تدور المعارك حاليا مع الكتائب المتبقية لحماس في أجزاء من تل السلطان والجزء الشرقي من الشابورة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فبين الكتائب الأربع التابعة لحماس في رفح، تزعم أن اثنتين منها في يبنا جنوب رفح، وفي رفح الشرقية، قد تم تفكيكهما بالكامل تقريباً، في حين تدهورت قدرات الكتيبتين الأخريين في الشابورة شمال رفح وتل سلطان.

أما صيحفة Jerusalem Post أشارت إلى أن الفرقة 162 قضت على نصف كتائب حماس، ودمرت حوالي 200 فتحة نفق، بجانب القضاء على آخر مخزون كبير للصواريخ للحركة.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن العديد من عناصر حماس قتلوا في غارات على المباني والأنفاق، في حين فر عدد غير معروف من أنصار الحركة من منطقة رفح بعد بداية العملية العسكرية.

وأشار إلى تحديد ما لا يقل عن 25 نفقا طويلا بعضها على الأرجح استخدمته حماس لتهريب الأسلحة.

ووفق تقرير BBC البريطانية، فمنذ بداية الحرب وحتى الآن، عانت الفرقة 162 من 3800 جريح و180 قتيلاً، و23 سقطوا في معارك رفح،  ثمانية منهم قُتلوا يوم السبت في انفجار في مركبة مدرعة تعرضت لهجوم.

تابع موقع تحيا مصر علي