عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عاجل| الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير الجانب الفلسطيني من معبر رفح بالكامل

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، تدمير الجانب الفلسطيني من معبر رفح بالكامل وذلك بعد أن سيطرت عليه في 7 مايو الماضي. 

الجيش الإسرائيلي: تم تفكيك نحو نصف القوة القتالية لحركة حماس في رفح

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن بتفكيك نحو نصف القوة القتالية لحركة حماس في رفح، واستهداف ما لا يقل عن 550 شخص من حماس.

ووفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، تقاتل الفرقة 162 التابعة للجيش الإسرائيلي في رفح منذ أكثر من 40 يوما، وسيطرت على الضواحي الشرقية للمدينة في بادئ الأمر ثم معبر رفح الحدودي يوم 7 مايو الماضي، وفي المرحلة الثانية، بعد حوالي أسبوع ونصف، سيطرت على حي البرازيل، 

وفي المرحلة الثالثة من هجوم رفح، شهدت سيطرة الجيش الإسرائيلي على محور فيلادلفيا، في الوقت الذي تدور المعارك حاليا مع الكتائب المتبقية لحماس في أجزاء من تل السلطان والجزء الشرقي من الشابورة.

وبحسب التقديرات الإسرائيلية فبين الكتائب الأربع التابعة لحماس في رفح، تزعم أن اثنتين منها في يبنا جنوب رفح، وفي رفح الشرقية، قد تم تفكيكهما بالكامل تقريباً، في حين تدهورت قدرات الكتيبتين الأخريين في الشابورة شمال رفح وتل سلطان.

أما صيحفة Jerusalem Post أشارت إلى أن الفرقة 162 قضت على نصف كتائب حماس، ودمرت حوالي 200 فتحة نفق، بجانب القضاء على آخر مخزون كبير للصواريخ للحركة.

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن العديد من عناصر حماس قتلوا في غارات على المباني والأنفاق، في حين فر عدد غير معروف من أنصار الحركة من منطقة رفح بعد بداية العملية العسكرية.

وأشار إلى تحديد ما لا يقل عن 25 نفقا طويلا بعضها على الأرجح استخدمته حماس لتهريب الأسلحة.

ووفق تقرير BBC البريطانية، فمنذ بداية الحرب وحتى الآن، عانت الفرقة 162 من 3800 جريح و180 قتيلاً، و23 سقطوا في معارك رفح،  ثمانية منهم قُتلوا يوم السبت في انفجار في مركبة مدرعة تعرضت لهجوم.

وفي آخر التطورات الميدانية في رفح الفلسطينية، قتل وأصيب عشرات المدانيين، الليلة الماضية، في قصف عنيف للجيش الإسرائيلي استهدف خيام النازحين في منطقة المواصي شمال غرب مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية، نقلا عن مصادر محلية، أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت خيام النازحين في المواصي، ما أدى لاستشهاد وإصابة عشرات المواطنين، واندلاع حرائق في الخيام، مع أنباء عن وقوع مجزرة في المنطقة.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية والمدفعية الحي السعودي غرب رفح، بالتزامن مع إطلاق النار بشكل كثيف من الطائرات المسيرة على الحي مع تغول القوات الإسرائيلية برا نحو الحي وشارع الطيارة.

كما قصفت الطائرات الإسرائيلية الحربية، خيام النازحين في شارع الشاكوش جنوب غرب مدينة خان يونس، جنوبي القطاع.

ويواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه المكثف والشامل وغير المسبوق على قطاع غزة، عبر شن عشرات الغارات الجوية والقصف برا وبحرا، مع ارتكاب مجازر دامية ضد المدنيين الفلسطينيين، وتنفيذ جرائم إبادة في مناطق التوغل، ما خلف عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين، وألحق دمارا هائلا في البنى التحتية والمرافق والمنشآت الحيوية، فضلا عما سببه من كارثة إنسانية غير مسبوقة في القطاع نتيجة وقف إمدادات الغذاء والماء والدواء والوقود بسبب قيود القوات الإسرائيلية. 

تابع موقع تحيا مصر علي