عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أول تعليق من الناتو على الاتفاق الدفاعي الجديد بين روسيا وكوريا الشمالية

تحيا مصر

أكد أمين عام حلف شمال الأطلسي، الأربعاء، أن الاتفاق الدفاعي الجديد بين روسيا وكوريا الشمالية يظهر تنامي التحالف بين القوى الاستبدادية ويسلط الضوء على أهمية أن تشكل الديمقراطيات جبهة موحدة.

اتفاق بوتين وكيم جونج أون

ووقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتفاقاً مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، يتضمن تعهداً بالتبادل الدفاعي، وهي خطوة تنطوي على تجديد سياسة موسكو تجاه بيونجيانج.

وقال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" إن كوريا الشمالية قدمت "كمية هائلة من الذخيرة" لروسيا، بينما تدعم الصين وإيران موسكو عسكريا في حربها ضد أوكرانيا.

تحالف القوى الاستبدادية يتنامى

وأضاف في حلقة نقاشية خلال زيارة رسمية لأوتاوا: "علينا أن ندرك أن تحالف القوى الاستبدادية يتنامى. إنهم يدعمون بعضهم البعض بطريقة لم نشهدها من قبل".

وقال: "عندما يتعزز التحالف بين هذه الدول.. أنظمة استبدادية مثل كوريا الشمالية والصين وإيران وروسيا.. فمن المهم أن نكون متحالفين في إطار الدول التي تؤمن بالحرية والديمقراطية".

التقارب المتزايد لروسيا مع دول آسيوية 

وأضاف أن التقارب المتزايد لروسيا مع دول آسيوية أخرى يعني أنه من المهم للغاية أن يعمل حلف شمال الأطلسي مع الحلفاء في منطقة آسيا المحيط الهادي.

وأردف قائلاً إن هذا هو سبب دعوة زعماء أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية لحضور قمة للحلف في واشنطن الشهر المقبل.

تحديث القدرات النووية للحلف شأن مستقل

قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرج إن تحديث القدرات النووية للحلف شأن مستقل ولا يرتبط بأي حال من الأحوال بالقرارات الأخيرة لروسيا، وقد تم التخطيط له منذ فترة طويلة.

وأوضح: "لقد كان حلف الناتو، وسيظل تحالفا نوويا.. لدينا رادع نووي فعال وموثوق، وأسلحة نووية، وكانت لدينا هذه القدرة لسنوات عديدة، ونحن الآن بصدد تحديثها، لكن هذا كان مخططا له منذ فترة طويلة".

وأضاف: "منذ وقت مضى، لم يكن هذا ردا على أي قرارات محددة من الجانب الروسي".

هذا وأكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، أن هناك "عنصر تهديد" في تصريحات الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ بشأن إمكانية وضع مزيد من الرؤوس النووية في وضع الجاهزية القتالية، فيما يتبع الناتو "نهجا عدوانيا واستفزازيا وغير مسؤول بشكل متزايد تجاه روسيا".

كما أشار إلى أن روسيا "تتعامل بمسؤولية كبيرة" مع مسألة إدخال تعديلات على عقيدتها النووية.

بدوره، وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بيان ستولتنبرغ بأنه "لا يمثل شيئا غير تصعيد آخر للتوتر"

تابع موقع تحيا مصر علي