عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رقم صادم.. دبلوماسي عربي يكشف عن حصيلة جديدة لوفيات الحجاج المصريين بسبب الحر

الكعبة
الكعبة

كشفت وكالة فرانس برس، نقلاً عن دبلوماسي عربي، اليوم الأربعاء عن وفاة 600 حاج مصريّ على الأقلّ خلال أداء الفريضة هذا العام، بسبب موجة الطقس الحار، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى أكثر من 900.

وفاة 600 حاج مصري

ونقلت الوكالة الفرنسية عن الدبلوماسي الذي رفض الكشف عن هويته إن:"  عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى 600 على الأقل"، وذلك بعد أن أفاد عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

وأضاف الدبلوماسي العربي أن: " جميع حالات الوفاة الجديدة ناجمة عن الحر".

ووفق حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استنادًا إلى أعداد أعلنتها الدول المعنية ودبلوماسيين فيرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

وأعلنت كل من الهند واندونيسيا وإيران والسنغال وتونس وإقليم كردستان العراق عن عدد الوفيات في صفوف مواطنيها الحجّاج.

والعام الماضي، توفي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا.

تسجيل 2,764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري

ويوم الأحد، أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 2,764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الخارجية المصرية انها  تبذل جهوداً مكثفة بالتنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج. 

الخارجية المصرية: نبذل جهوداً مكثفة بالتنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأنه: “ بناء على توجيهات من سامح شكرى وزير الخارجية للقطاع القنصلى بالوزارة وبعثات مصر الدبلوماسية والقنصلية فى المملكة العربية السعودية، فإن أجهزة الوزارة المعنية تبذل جهوداً مكثفة بالتعاون مع سلطات المملكة العربية السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين بين صفوف الحجاج المصريين، وما تواتر عن وقوع أعداد من الوفيات خلال موسم الحج الحالى”. 

فقد قامت السفارة المصرية فى الرياض بإيفاد بعثة قنصلية إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة للوقوف على تطورات الوضع الراهن ومتابعة جهود البحث عن كافة المفقودين من المواطنين المصريين بالتنسيق مع السلطات السعودية، وإجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التى يتواجد بها مواطنون مصريون للإطمئنان على أوضاعهم والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى إتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذويهم فى إعادة جثامينهم إلى أرض الوطن. كما تقوم البعثة القنصلية بالتنسيق الدائم والمستمر فى هذا الشأن مع بعثة الحج الرسمية المصرية بالمملكة العربية السعودية

ومن ناحية أخرى، قام القطاع القنصلى بوزارة الخارجية المصرية بتدشين غرفة عمليات تعمل على مدار ال٢٤ ساعة لإستقبال كافة إتصالات المواطنين الخاصة بطلب البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية. ويمكن لمن يرغب فى المتابعة، التوجه مباشرة إلى مقر وزارة الخارجية الكائن بعمارة إيزيس بجاردن سيتى (7 شارع لاظوغلى – الدور الأول)، أو الإتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:  

٢٧٩٢٣٠٥٠

٢٧٩٢٣٠٦٠

٢٧٩٤٢٧٨٢

٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤.

تابع موقع تحيا مصر علي