عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تربية إيجابية .. 7 نصائح هامة لمساعدة أطفالك على التعبير عن مشاعرهم

تربية الأبناء
تربية الأبناء

إن تمكين الأطفال الصغار من التعبير عن أفكارهم وعواطفهم بثقة هو جهد تعاوني يتطلب الصبر والتفهم والدعم المتعمد من الآباء ومقدمي الرعاية، من خلال تعزيز بيئة الرعاية، ودمج الأنشطة الغنية باللغة، وتسهيل التفاعل الاجتماعي، ونمذجة التواصل الفعال والحفاظ على الصبر والاتساق.

ورصد موقع تحيا مصر، نصائح للأمهات والاباء لتربية الابناء تربية إيجابية صحيحة، يمكنك التعرف عليها خلال التقرير التالي.

نصائح لتربية إيجابية 

يمكن تمكين الأطفال الصغار من التعبير عن أنفسهم بثقة أكبر، من خلال هذه النصائح 

1. توسيع المحادثات:

 تشجيع الأطفال الصغار على التعبير عن أفكارهم يبدأ بحوار يحركه الفضول، ومن خلال طرح أسئلة مستهدفة حول حجم الجسم ولونه وملمسه وصوته ورائحته وكميته وموقعه، فإننا لا نلفت انتباههم إلى التفاصيل فحسب، بل ندمج أيضًا هذه الملاحظات في مفرداتهم، تشجع طريقة المشاركة هذه الأطفال الصغار على التفكير بعمق أكبر في بيئتهم، مما يضع أساسًا للتواصل الدقيق.

2. توسيع المفردات: 

إن تعريف الأطفال الصغار بمجموعة واسعة من المفردات ضمن سياق يسمح لهم بإضافة هذه المصطلحات إلى صندوق أدواتهم اللغوية، على سبيل المثال، استخدام كلمات متعددة لها نفس المعنى مثل ضخم، كبير، عملاق، كبير، ضخم، وهذا التوسع في اللغة يمكّنهم من التعبير عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل أكثر دقة، مما يعزز الشعور بالثقة في قدرتهم على التواصل بفعالية.

3. تنمية المعرفة العاطفية: 

إن مساعدة الأطفال الصغار على التعبير عن مشاعرهم بوضوح أمر بالغ الأهمية، لا تكمل لهم جملهم، انتظر بصبر حتى يعبروا عن أفكارهم، ساعدهم في تحديد مشاعرهم وتصنيفها، تعد هذه المعرفة العاطفية أمرًا حيويًا لتطورهم الشخصي وتساعدهم على التنقل في التفاعلات الاجتماعية بمهارة.

4. تعزيز الثقة :

 إن خلق بيئة يشعر فيها الأطفال الصغار بالفهم والتقدير يشجعهم على مشاركة وجهات نظرهم بشكل مفتوح، إن التفكير في كلماتهم والرد عليها بتعاطف يعزز ثقتهم في التعبير عن أنفسهم ويطمئنهم بأن وجهة نظرهم مهمة وأنهم مسموعون داخل أسرهم.

5. تشجيع اللعب الاجتماعي: 

قم بالترتيب لمواعيد اللعب مع أقرانهم وكذلك التفاعلات الاجتماعية مع البالغين في أماكن متعددة ضمن بيئات آمنة، كلما زاد تفاعل الأطفال الصغار مع الآخرين، زاد تعرضهم للغات وطرق تواصل متعددة، كما أن الانتماء إلى مجموعة هو أمر جوهري بالنسبة للجنس البشري، وهذا بمثابة حافز كبير للطفل الصغير ليرغب في تعلم اللغة والتعبير عن نفسه ويكون جزءًا من مجموعة.

6.استخدم لغة بسيطة :

 قد يواجه الأطفال الصغار صعوبة في العثور على الكلمات المناسبة للتعبير عن أنفسهم، استخدم لغة بسيطة ومناسبة لأعمارهم لمساعدتهم على فهم أفكارهم وعواطفهم وإيصالها بشكل فعال.

7.التحقق من صحة مشاعرهم : 

اعترف بمشاعر الأطفال الصغار وتحقق من صحتها، حتى لو لم تفهم تمامًا سبب شعورهم بهذه الطريقة، دعهم يعرفون أنه لا بأس أن تشعر بمجموعة من المشاعر وأنك موجود لدعمهم.

تابع موقع تحيا مصر علي