عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمربين الحيوانات الأليفة.. أمراض تصيب القطط والكلاب

القطط
القطط

على الرغم من أنها قد لا تظهر دائمًا علامات الضيق، إلا أن حرارة الصيف الحارقة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على صحة ورفاهية رفيقك الحيواني، من خطر الجفاف وضربة الشمس، إلى فقدان الشهية، يحتاج رفاقك من الحيوانات الأليفة إلى مزيد من الرعاية والاهتمام في أشهر الصيف الحارة.

 يمكن معالجة معظم مشكلاتهم الصحية عن طريق منع التعرض للحرارة والاحتفاظ بهم في منطقة أكثر برودة في منزلك مع إمكانية الوصول إلى المياه الكافية، يمكن للقراد والبراغيث أيضًا أن تجعل حياتهم أكثر صعوبة ومن المهم اتخاذ تدابير لحماية حيواناتك الأليفة ورصدها موقع تحيا مصر في التقرير التالي.

امراض تصيب الحيوانات الأليفة 

 ومن واجب مربي الحيوانات الأليفة ملاحظة القليل مما يجب فعله وما لا يجب فعله أثناء الاعتناء بهم، لأن هذه "المخلوقات التي لا صوت لها"، مثل البشر.

البراغيث 

على الرغم من وجود القراد والبراغيث على مدار السنة، إلا أن معدل الإصابة بها أعلى في فصل الصيف، تذكر دائمًا التحقق من حيواناتك الأليفة بعد المشي، تحقق من أصابع القدم وقاعدة الذيل والإبطين حيث أن القراد معروف بالاختباء هناك. 

ذرف

مع تغير الفصول، قد يواجه رفاقك ذوي الفراء تساقط الطبقة السفلية. وهذا أمر طبيعي تماما، قم برعاية حيوانك الأليف بانتظام للمساعدة في التخلص من الزغب الزائد في منزلك، استخدم مكمل أوميغا 3 لصحة الجلد والمعطف.

ضربة الشمس

من المحتمل أن يعاني العديد من حيواناتنا الأليفة من الجفاف أو حتى ضربة شمس أسوأ، تذكر أن تنتبه إلى الوقت الذي تمشي فيه حيواناتك الأليفة خلال اليوم. يعد الصباح الباكر وفي وقت متأخر من المساء أكثر متعة نسبيًا مقارنة ببقية اليوم، إذا شعرت أن حيوانك الأليف يلهث أكثر من المعتاد، فتجنب الإفراط في بذل الجهد في هذه الحرارة.

حالات إخطار السلطة عن الحيوانات الخطرة 

 - إصابة الحيوان الخطر بأحد الأمراض المعدية أو الوبائية أو اشتباه إصابته بها.

- إصابة شخص أو موته نتيجة التعرض لاعتداء من الحيوان الخاص به 

 – نفوق الحيوان الخطر أو هروبه.

 - الرغبة في نقل حيازة الحيوان الخطر أو التخلي عنه أو عدم القدرة على إيوائه ورعايته.

ويحدد قانون تنظيم حيازة الحيوانات والخطرة والكلاب عدد من الالتزامات على حائزي الحيوانات على رأسها توفير الرعاية البيطرية لها وتحصينها ضد الأمراض التي يحددها الوزير المختص بناء على عرض السلطة المختصة، والإمساك بسجلات تتضمن التاريخ الطبي لها.

كما يلتزم بتوفير أماكن إيواء آمنة ومناسبة للحيوانات الخطرة وفق الاشتراطات التي تحددها السلطة المختصة، وإطعامها بالغذاء المناسب وبكميات كافية.

 

تابع موقع تحيا مصر علي