عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وفاة الناقد السينمائي التونسي خميس الخياطي.. تفاصيل

خميس الخياطي
خميس الخياطي

كشف المخرج خيري بشارة عن وفاة الناقد السينمائي التونسي خميس الخياطي، وذلك من خلال منشور عبر حسابه الشخصي على موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام.

خيري بشارة يعلن وفاة خميس الخياطي

ونشر خيري بشارة في منشوره صورة لـ خميس الخياطي يرصدها موقع تحيا مصر، وعلق عليها قائلًا: انتقل إلى جوار ربه اليوم الناقد السينمائي التونسي البارز خميس الخياطي الذي حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من فرنسا عن دراسته لسينما صلاح أبو سيف، ومن أبرز أعماله بالفرنسية: فلسطين والسينما، والسينمات العربية، وبحثًا عن الصورة، ومن بلدي، أمَّا عن مؤلَّفاته بالعربية فنذكر منها: النقد السينمائي، وعن السينما المصرية، وإشكالية التعبير السينمائي الفلسطيني، ونجوم بها تهتدون، كان الفقيد العزيز من أقرب القلوب إلى جيلي، وداعاً خميس الخياطي ولترقد في سلام.

خميس الخياطي 

درة تنعي خميس الخياطي

ومن جانبها، حرصت الفنانة درة على نعي خميس الخياطي، حيث أعادت مشاركة منشور خيري بشارة عبر خاصية استوري، وعلقت قائلة: "رحم الله الناقد السينمائي التونسي القدير خميس الخياطي واسكنه فسيح جناته، كنت اتابع برنامجه بشغف، وأنا صغيرة وكان محبا للسينما المصرية ولكل التجارب المعاصرة العربية المهمة في السينما.

كما حرص المخرج يسري نصر الله على نعي خميس الخياطي، من خلال منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وكتب: “وداعا صديقي خميس الخياطي، أكتر واحد في تونس دافع عن السينما المصرية، وواحد من أكتر الناس إللي حببوني في مهرجان قرطاج”، وقد حاز المنشور على إعجاب عدد كبير من الجمهور والمتابعين الذين دعوا له بالرحمة والمغفرة.

أخر أعمال درة في السينما

ومن الجدير بالذكر أن أخر أعمال درة في السينما فيلم جدران، والذي تدور أحداثه حيث تضطر ليلى الى الإنتقال الى منزل قديم بحثاً عن مستندات تثبت ملكيته لأمها، لكن هناك الكثير من المصاعب والمخاطر كانوا في انتظارها لتكتشف حقائق صادمه تخص هذا البيت.

وشارك في بطولة الفيلم عدد كبير من النجوم والنجمات، منهم: درة، نيقولا معوض، هند عبد الحليم، فراس سعيد، أحمد بدير، حنان سليمان، وغيرهم، والفيلم من تأليف هيثم مصطفى الدهان، وإخراج محمد بركة.

تابع موقع تحيا مصر علي