عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

على طول كسلان .. 5 أسباب تجعلك تشعر بالتعب بدون مجهود

الكسل
الكسل

يشعر الكثير من الأشخاص بالتعب والإرهاق والكسل دون أن يتحرك من مكانه، ويشعر ببعض الأعراض مثل النوم والضعف العضلات والدوخة وضربات القلب السريعه دون أن يشكو من اي مرض واضح أو تلقي اي علاج.

لكن وفقا ما رصده موقع تحيا مصر، أن الكسل والخمول والارهاق يكشفون عن إصابتك ببعض الأمراض الخفية غير المتوقعة.

قصور الغدة الدرقية

ووفقا لموقع اكسبريس البريطاني، يحدث قصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية غير كافية من هرمونات الغد، والتي تعتبر ضرورية لتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى تباطؤ كبير في وظائف الجسم، مما يجعلك تشعر بالإرهاق .

يعتمد إنتاج الطاقة إلى حد كبير على هرمونات الغدة الدرقية. وعندما تكون مستوياتها منخفضة، تتباطأ عمليات الجسم، مما يؤدي إلى التعب والخمول إذا واجهت هذه الأعراض، يمكن لاختبار دم بسيط تقييم وظيفة الغدة الدرقية لديك

علامات قصور الغدة الدرقية 

زيادة الوزن غير المبررة

عدم تحمل البرد

جفاف الجلد والشعر

إمساك

ضعف العضلات

النوم

السبب الثاني الذي قد يؤدي إلى التعب هو النوم وتوقف التنفس المرحلى، هو اضطراب يتوقف فيه التنفس بشكل متكرر ويبدأ أثناء النوم، يمكن أن تؤثر هذه الانقطاعات بشدة على جودة نومك، مما يجعلك تشعر بالتعب حتى بعد الحصول على قسط من الراحة طوال الليل.

وفقا لعام 2009 تقييم من بين 190 مريضًا متتاليًا في عيادة النوم مصابين بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) الذي تم تأكيده من خلال فحص النوم، وجد أن الشكاوى الأساسية غالبًا ما تكون التعب أو التعب أو نقص الطاقة وليس النعاس نفسه، أبلغت النساء، على وجه الخصوص، عن مستويات أعلى من التعب والإرهاق ونقص الطاقة مقارنة بالرجال

تمنعك الانقطاعات المستمرة في التنفس من الوصول إلى مراحل النوم العميقة والمتجددة، يمكن أن يجعلك نمط النوم المجزأ هذا تشعر بالإرهاق أثناء النهار. يمكن لدراسة النوم تشخيص انقطاع التنفس أثناء النوم، وتشمل العلاجات تغيير نمط الحياة، أو استخدام أجهزة ضغط المجرى الهوائي الإيجابي المستمر، أو الخيارات الجراحية.

فقر الدم 

يعاني الشخص من فقر الدم عندنا لا يوجد ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل ما يكفي من الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم. يمكن أن يؤدي نقص الأكسجين هذا إلى تعب كبير.

وبدون كمية كافية من الأكسجين، لن تتمكن عضلاتك وأعضائك من العمل على النحو الأمثل، مما يؤدي إلى شعور دائم بالإرهاق، يمكن تشخيص فقر الدم عن طريق فحص الدم، وعادةً ما يتضمن العلاج تغييرات غذائية أو مكملات غذائية أو معالجة الأسباب الكامنة

علامات فقر الدم

الجلد شاحب أو مصفر

ضيق في التنفس

الدوخة أو الدوار

ضربات القلب السريعة أو غير المنتظمة

متلازمة التعب المزمن

تتميز متلازمة التعب المزمن، والمعروفة أيضًا باسم التهاب الدماغ والنخاع العضلي (ME/CFS)، بالتعب الشديد الذي لا يتحسن مع الراحة ويتفاقم مع النشاط البدني أو العقلي.

السبب الدقيق لمتلازمة التعب المزمن غير معروف، ولكن يُعتقد أنه مرتبط بمجموعة من العوامل الوراثية والبيئية والفيروسية. التعب المستمر والأعراض الأخرى تجعل من الصعب القيام بالمهام اليومية. يتم التشخيص عادة من خلال الاستبعاد، وتركز الإدارة على تخفيف الأعراض

أعراض التعب المزمن 

التعب الشديد والمزمن

آلام العضلات أو المفاصل

مشاكل في الذاكرة أو التركيز

إلتهاب الحلق

تابع موقع تحيا مصر علي