عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيادة في ضرائب الدخل والقيمة المضافة.. ولا أعباء جديدة على المواطنين.. تفاصيل

مجلس النواب
مجلس النواب

تستهدف الحكومة خلال العام المالي الجديد 2024/2025، تحصيل ضرائب بقيمة 2021990.9 مليون جنيه مقابل متحصلات ضريبية قدر تحصيلها خلال السنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣ بنحو ۱۵۲۹۹۹۰,۸ مليون جنيه بزيادة تبلغ نحو ٤۹۲۰۰۰ مليون جنيه بنسبة %۳۲٫۲، وهذه النسبة تزيد على نسبة الزيادة المتوقعة في السنة المالية ۲۰٢٤/۲۰۲۳ والتي بلغت ٢٠,٦%، وتزيد أيضًا على نسبة الزيادة الفعلية في المتحصلات الضريبية.

ووفقًا لمشروع الموازنة العامة للدولة، فقد شهد انخفاض نسبة المقدر من المتحصلات الضريبية للمقدر من قيمة الناتج المحلى الإجمالي للسنة المالية ٢٠٢٥/٢٠٢٤ إلى نحو ۱۱٫۸% مقارنة بنسبة قدرت للسنة المالية ٢٠٢٤/٢٠٢٣ بنحو %۱۲,۹، وانخفاضها أيضا مقارنة بنظيرتها الفعلية في السنوات المالية ۲۰۲۱/۲۰۲۰ ۲۰۲۲/۲۰۲۱ ، ۲۰۲۳/۲۰۲۲ ، إذ بلغت نحو ۱۲ ، ۱۲,۵ ، ۱۲٫۵ على التوالى وارتفاعها مقارنة بنظيرتها الفعلية في السنة المالية ۲۰۲۰/۲۰۱۹ حيث بلغت نحو ۱۱٫۷% ويُشار في هذا الصدد إلى أن متوسط النسبة المتفق عليها دوليًا وفقا للمعايير الدولية تتراوح ما بين ۱۸ - ۲۰% ارتفاع نسبة المقدر من المتحصلات الضريبية للمقدر من قيمة الموارد للسنة المالية ٢٠٢٥/٢٠٢٤ إلى نحو ٣٦,٥% مقارنة بالمقدر منها في السنة المالية ۲۰۲۴/۲۰۲۳ والذي بلغ نحو ٣٥,٢%، وانخفاضها مقارناً بالمتحصلات الفعلية في السنوات المالية ۲۰۲۰/۲۰۱۹، ۲۰۲۱/۲۰۲۰.

قيمة الضريبة على الدخل

وتقدر قيمة الضريبة على الدخل المستهدف تحصيلها في الموازنة الجديدة 1119796 مليون جنيه، بنسبة 55% و6.5 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وتستهدف الحكومة جمع 99244.7 مليون جنيه بنسبة 0.6% من النسبة المقدرة من الناتج المحلي الإجمالي، فيما تبلغ باقي أنواع أبواب الضريبة "الضريبة العقارية وغيرها من الرسوم" 82974.4 بنسبة 0.5%.

ويكون إجمالي الضرائب المستهدف جمعها تقدر بـ 2021990.9 مليون جنيه، بنسبة 11.8% من من النسبة المقدرة من الناتج المحلي الإجمالي

ضرائب على القمية المضافة

من المقدر أن تبلغ قيمة الضرائب المقدر لمصلحة الضرائب المصرية تحصيلها خلال السنة المالية ۲۰۲۵/۲٠٢٤ نحو ۲۰۲۱۹۹۰٫۹ مليون جنيه، تعادل نسبة ١١,٨%-

من قيمة المقدر من الناتج المحلى الإجمالي لذات السنة. ويبين الجدول الآتى تطور تقديرات حصيلة المتحصلات الضريبية وفعلياتها مقارنة بالناتج المحلى الإجمالي، وذلك اعتبارا من السنة المالية ۲۰۰۵/۲۰۰٤.

لا أعباء على المواطنين

تجدر الإشارة إلى أن زيادة المتحصلات الضريبية لن يكون من خلال فرض زيادة في الضرائب المحصلة من المواطنين.

ةفي هذا الصدد سبق وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات رصدها تحيا مصر، أنه لا زيادة في أسعار أو شرائح الضريبة على الدخل.

وتعتمد الحكومة في زيادة الحصيلة الضريبية على توسيع القاعدة الضريبية من خلال تعظيم جهود دمج الاقتصاد غير الرسمي عبر التوسع في استخدام الأنظمة الضريبية الإلكترونية التي أسهمت بالفعل في زيادة الإيرادات الضريبية دون فرض أعباء إضافية على الأفراد أو مجتمع الأعمال.

تابع موقع تحيا مصر علي