عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024 الموافق 18 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في اليوم العالمي لمكافحة الظاهرة.. ما سر تأخر تغليظ عقوبة عمالة الأطفال؟

مجلس النواب
مجلس النواب

تحركات على المستوى التشريعي تبذلها السلطات المصرية لـ مكافحة عمالة الأطفال، وذلك التزامًا منها بالاتفاقيات الدولية التي انضمت إليها مصر في هذا الشأن، والتي تحظر عمل الأطفال.

ومع حلول اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال، يسلط موقع تحيا مصر على طبيعة القوانين الحاكمة والمنظمة لعمالة الأطفال، إضافة إلى التشريعات المنتظر صدورها لمكافحة تشغيل تلك الفئة بالمخالفة للقانون وتغليظ العقوبات الموضوعة في هذا الشأن.

زيادة سن تشغيل الأطفال لـ 15 عامًا

قانون العمل الحالي، رقم 12 لسنة 2003 ينص على أنه يحظر تشغيل الأطفال دون سن 14 عامًا، على أن يجوز تدريبهم في سن 12 عامًا، وذلك بحسب المادة 98 من القانون.

إلا أن مشروع قانون العمل الجديد وفقا لما رصده تحيا مصر استهدف النزول بمعدلات تشغيل الأطفال، فقام رفع سن حظر تشغيل الأطفال إلى 15 عامًا، ونص على أن يكون تدريبهم في سن 14 عامًا جائزًا.

عقوبات مغلظة لمواجهة عمالة الأطفال

بالنسبة للعقوبات، قانون العمل الحالي وضع عقوبة لتشغيل الأطفال دون السن القانونية، أو بالمخالفة للقواعد الحاكمة لعملهم بغرامة تتارواح من 500 جنيه إلى 1000 جنيه، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال الذين وقعت في شأنهم الجريمة وتضاعف في حالة العودة.

لكن مجلس الوزراء، استهدف تغليظ تلك العقوبة، فأقر مشروع قانون لتعديل عقوبة تشغيل الأطفال في ديسمبر 2021 غير أنها لم تقر إلى الآن.

مجلس الوزراء

مشروع القانون ينص على أن تكون الغرامة تتراوح من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه إضافة إلى استحداث عقوبة تكميلية في حالة العودة تتمثل في غلق المنشأة لمدة لا تجاوز 6 شهور، مستهدفًا بذلك الردع لجرائم تشغيل الأطفال.

تأخر صدور تعديلات مكافحة تشغيل الأطفال

ورغم التحديثات التي وضعها مشروع قانون العمل لضوابط تشغيل الأطفال، والعقوبة المغلظة التي تم الموافقة عليها من جانب مجلس الوزراء، إلا أن البرلمان إلى الآن لم يقر أيًا من القرارين، سواء مشروع قانون الأعمال بشكل عام، أو تغليظ عقوبة تشغيل الأطفال بشكل خاص.

تجدر الإشارة إلى أن هناك  مشروع قانون العمل، حظر عمل الطفل أكثر من 6 ساعات يوميا، ومنع تشغيله من الساعة السابعة مساء حتى السابعة صباحا، ومنع على الأبوين أو متولى أمر الطفل بحسب الأحوال تشغيل الطفل بالمخالفة لأحكام هذا القانون.

مجلس النواب

كما منع القانون تشغيله من الساعة السابعة مساء حتى السابعة صباحا، لتنص المادة على أنه يجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة لا تقل في مجموعها عن ساعة واحدة، وتحدد هذه الفترة أو الفترات بحيث لا يعمل الطفل أكثر من أربع ساعات متصلة، ويحظر تشغيل الطفل ساعات عمل إضافية أو تشغيله في أيام الراحة الأسبوعية والعطلات الرسمية.

ويكون تشغيل الأطفال، والظروف، والشروط، والأحوال التي يتم فيها التشغيل، والأعمال، والمهن، والصناعات التي يحظر تشغيلهم أو تدريبهم فيها وفقا لمراحل السن المختلفة، طبقًا للنظام المقرر وفقا لأحكام قانون الطفل.

ووضع التشريع تأكيد على صاحب العمل الذى يقوم بتشغيل طفل أو أكثر عدد من الالتزامات  على صاحب العمل الذى يقوم بتشغيل طفل أو أكثر مراعاة الآتى:

 1-تعليق نسخة تحتوي على الأحكام التي يتضمنها هذا الفصل في مكان ظاهر بمحل العمل

 2-تحرير كشف موضحًا به ساعات العمل، وفترات الراحة معتمدًا من الجهـــة الإدارية المختصة

3-إبلاغ الجهة الإدارية المختصة بأسماء الأطفال العاملين لديه، والأعمال المكلفين بها، وأسماء الأشخاص المنوط بهم مراقبة أعمالهم.

تابع موقع تحيا مصر علي