عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

«دليلك القانوني قبل ما تضحي».. غسل الخروف يعرضك لعقوبات تصل للسجن.. المشرع حظر نحر هذا النوع من الأبقار وحدد أماكن التضحية

الأضحية
الأضحية

خلال أيام قليلة يحل عيد الأضحى المبارك، وتبدأ حالات نحر الأضاحي، والتي وضع لها القانون محددات وضوابط يجب على الجميع الالتزام بها، وإلا أعد مخالف للقانون ويستوجب عليه العقاب.

القانون يحدد أماكن التضحية

وحدد قانون الزراعة ضوابط الذبح وشروطه، حيث نصت المادة 136 على أنه لا يجوز في المدن والقرى التي يوجد بها أماكن مخصصة رسميا للذبح او مجازر عامة ذبح أو سلخ الحيوانات المخصصة لحومها للاستهلاك العام خارج تلك الأماكن أو المجازر المعدة لذلك وتحدد هذه الأماكن بقرار من وزير الزراعة.

الأضحية

وأعطى القانون الاختصاص لوزير الزراعة في تحديد شروط ذبح الحيوانات ونقل لحومها ومخلفاتها وعرضها للبيع والرسوم التي تفرض على الذبح، وتعيين طريقة السلخ ونوع الآلات والأدوات التي تستمعمل فذ ذلك.

المفاجئ هو أن سلخ الحيوانات لها شروط، يحددها وزير الزراعة وفقًا للقانون، حيث أنه يحدد الشروط الواجب توافرها في وكيفية الحصول على تراخيص السلخ وأحوال تجديدهما وإلغائها وقيمة الرسوم الواجب أداؤها.

ويحدد أجور السلخ وتنظيم العلاقة بين السلاخين والجزارين وأصحاب اجلود وكيفية تحميل تلك الأجور وتوزيعها على السلاين.

واتصالًا بكل الأمور المتعلقة بالذبح، يحدد وزير الزراعة بيان درجات الجلود ومواصفاتها وكيفية حفظ الجلود الخام والآلات والمواد التي تستعمل لهذه الا الغرض وبيان السلجللات التي يلتزم بها  أصحاب ومديرو المحلات المخصصة لحفظها وتخزينها.

وشدد القانون على أنه لا يجوز لغير الأشخاص المرخص لهم من وزارة الزراعة القيام بسلخ الجلود في المجازر التي تعينها الوزارة.

ويحظر سلخ أي حيوان نفق أو أعدم بغير تصريح من الطبيب البيطري المختص.

ولمأموري الضبط القضائية ضبط لحوم الحيوانات التي يذبح بالمخالفة وتوزيعها على الجهات والهيئات التي يعينها وزير الزراعة.. فإذا تبين عدم صلاحيها للحوم المضبوطة وللاستهلاك وجب إعدامها.

حبس وغرامة للمخالفين

وينص القانون على أنه في حالة الذبح للبيع خارج المجازر تصل العقوبة للحبس سنة وغرامة 10 آلاف جنيه وتتضاعف في حالة تكرار المخالفة.

الأضحية

حيوانات يحظر نحرها

ولم يترك القانون أمر النحر في المطلق، بل حدد سن للأضحية التي يتم نحرها، حيث نصت المادة 109 من قانون الزراعة على أنه لا يجوز ذبح عجول البقر الذكور قبل بلوغها سن السنتين ما لم يصل وزنها إلى الحد الذي يقرره وزارة الزراعة.

كما لا يجوز ذبح إناث الأبقار والجاموس والأغنام غير المستوردة قبل تبديل جميع قواطعها كما لا يجوز ذبح الإناث العشار.

الأضحية 2024

ويعاقب على كل مخالفة أخرى لأحكام المادة 109بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن مائتى جنية ولا تزيد على خمسمائة جنية أو بإحدى هاتين العقوبتين، وفى جميع الأحوال المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين يحكم بمصادرة المضبوطات لحساب وزارة الزراعة وتغلق المحال التجارية التى تذبح أو تضبط أو تباع فيها اللحوم المخالفة وذلك لمدة ثلاثة أشهر فى المرة الأولى وتغلق نهائياً فى حالة العودة.

حظر غسل الحيوانات بالمخالفة للقانون

ومن الأمور الشائعة في عيد الأضحى، قيام الكثيرون بغسل الأضاحي، والذي يجب أن يكون في إطار القانون، خاصة وأن قانون النظافة العامة نص على أن غسل الحيوانات لا يجوز إلا في الحظائر والأماكن المعدة لهذا الغرض.

تابع موقع تحيا مصر علي