عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تعلن العثور على إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند

إصابة طفل بإنفلونزا
إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند

أعلنت منظمة الصحة العالمية، ظهور حالة إصابة بشرية بفيروس  أنفلونزا الطيور في الهند، مشيرة إلى أنه تم اكتشاف العدوى لدى طفل يبلغ من العمر أربع سنوات في ولاية البنغال الغربية.

إصابة طفل بأنفلونزا الطيور في الهند

وذكرت وسائل إعلام  هندية، أنه تم إدخال الطفل إلى وحدة العناية المركزة للأطفال في مستشفى محلي بعد معاناته من مشاكل تنفسية حادة ومستمرة وهذه هي الحالة الثانية لأنفلونزا الطيور في الهند؛ تم الإبلاغ عن الأول في عام 2019.

الصحة العالمية تعلن العثور على إصابة طفل بإنفلونزا الطيور في الهند 

إصابة طفلة بأنفلونزا الطيور في إسبانيا

وأشارت وسائل إعلام هندية، أنه سبق وثبتت إصابة طفلة تبلغ من العمر عامين ونصف في 7 يونيو بفيروس أنفلونزا الطيور وتم إدخالها إلى وحدة العناية المركزة في أستراليا. وكانت قد سافرت مؤخرًا إلى الهند.

ووفق منظمة الصحة العالمية، فعادةً ما ينتقل الفيروس بين الحيوانات، ولكنه يمكن أن يصيب البشر أيضًا.  تنتشر العدوى من خلال الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة أو الاتصال غير المباشر بالبيئات الملوثة. تقول منظمة الصحة العالمية : "اعتمادًا على المضيف الأصلي، يمكن تصنيف فيروسات الأنفلونزا على أنها أنفلونزا الطيور، أو أنفلونزا الخنازير، أو أنواع أخرى من فيروسات الأنفلونزا الحيوانية" .

وفاة شخص بإنفلونزا الطيور في المكسيك

وفي 6 يونيو، أعلنت منظمة الصحة العالمية وفاة شخص أصيب بـ إنفلونزا الطيور في المكسيك بعد إصابته  في ابريل الماضي، ولكن لم يحصل الأطباء حتى الآن على سبب الاصابة أو طريقة انتقال العدوى.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير مفصل لها، إن الخطر الحالي لفيروس أنفلونزا الطيور على عامة السكان منخفض ولا داعي للقلق.

وكشفت عن حالة الشخص المتوفي، أنه عاني من بعض الأعراض في بداية إصابته بإنفلونزا الطيور، وهي الحمى والغثيان والإسهال وضيق التنفس والدوخة ثم تطورت الأعراض وأصبحت تتفاقم يوم بعد يوم، ولكن توفي بعد حوالي شهر من إصابته عن عمر 59 عام.

وقالت منظمة الصحة العالمية في بيان "على الرغم من أن مصدر التعرض للفيروس في هذه الحالة غير معروف حاليا، فقد تم الإبلاغ عن فيروسات A(H5N2) في الدواجن في المكسيك".

وكانت هذه أول حالة إصابة بشرية مؤكدة مختبريا بفيروس أنفلونزا A(H5N2) على مستوى العالم وأول فيروس أنفلونزا الطيور H5 يتم الإبلاغ عنه لدى شخص في المكسيك، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

ما هي أعراضه؟

وقد تسبب العدوى أمراضًا تتراوح من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الخفيفة إلى أمراض أكثر خطورة. وبصرف النظر عن هذا، تشمل الأعراض الأخرى للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور ما يلي:

أعراض الجهاز الهضمي

التهاب الدماغ

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور يمكن أن تكون قاتلة أيضًا.

كيفية تشخيص الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور لدى البشر؟

الاختبارات المعملية مطلوبة لتشخيص إصابة الإنسان بالأنفلونزا، بحسب منظمة الصحة العالمية. وتقوم هيئة الصحة أيضًا بتحديث بروتوكولات التوجيه الفني بشكل دوري للكشف عن الأنفلونزا الحيوانية المنشأ.

كيف تتجنب الإصابة بالعدوى؟

ولمنع الإصابة بالفيروس، تقترح منظمة الصحة العالمية على الأفراد تقليل الاتصال بالحيوانات في المناطق المعروفة بتأثرها بفيروسات الأنفلونزا الحيوانية، بما في ذلك المزارع والأماكن التي يمكن فيها بيع الحيوانات الحية أو ذبحها.

يعد الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة اليدين، بما في ذلك غسل اليدين بالصابون، قبل وبعد الاتصال بالحيوانات أمرًا ضروريًا لتجنب الإصابة بالفيروس.

تابع موقع تحيا مصر علي