عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الطريق إلى الهدنة.. ماهو رد حماس على مقترح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة؟

غزة - ارشيفية
غزة - ارشيفية

قدمت حركة  حماس ردها على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين بين إسرائيل وحماس، يأتي ذلك وسط استمرار الحرب في قطاع غزة لليوم الـ 250 على التوالي أدت إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين وتدمير شبه كامل للقطاع الفلسطيني المحاصر.

رد حماس على مقترح هدنة غزة

وفي وقت مبكر من يوم الأربعاء، قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس في بيان رصده موقع تحيا مصر إن:" رد الحركة مسؤول وجدي وإيجابي ويفتح طريقا واسعا للتوصل إلى اتفاق".

 عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس

مطالب حماس لاتمام مقترح هدنة غزة

وقال مسؤول آخر من حماس طلب عدم نشر اسمه لوكالة رويترز إن:"  الرد أكد مجددا موقف الحركة بأن وقف إطلاق النار يجب أن يؤدي إلى وقف دائم للأعمال العدائية في غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية وإعادة إعمار القطاع الفلسطيني وإطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في غزة".

وأضاف المسؤول "كررنا موقفنا السابق. أعتقد أنه لا توجد فجوات كبيرة. الكرة الآن في الملعب الإسرائيلي".

وبدوره،  قالت الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلت اقتراحها، لكن إسرائيل لم تعلن ذلك علناً. ومع استمرار إسرائيل في هجماتها في وسط وجنوب غزة والتي تعد من بين الأكثر دموية في الحرب، قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا إن إسرائيل لن تلتزم بإنهاء حملتها العسكرية في غزة قبل القضاء على حماس.

وقال مسؤول إسرائيلي يوم الثلاثاء إن إسرائيل تلقت رد حماس عبر الوسطاء وإن حماس "غيرت جميع المعايير الرئيسية والأكثر أهمية".

وذكر المسؤول الإسرائيلي، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن حماس "رفضت اقتراح إطلاق سراح الرهائن الذي قدمه الرئيس بايدن".

وفي وقت سابق، قال مسؤول غير إسرائيلي مطلع على الأمر، رفض الكشف عن هويته، إن حماس اقترحت جدولا زمنيا جديدا لوقف دائم لإطلاق النار مع إسرائيل وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، بما في ذلك رفح.

مجلس الأمن يصوت لصالح قرار مقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

وصوت مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين لصالح قرار أمريكي يدعم الاقتراح الذي قدمه بايدن. وقال سامي أبو زهري القيادي في حماس إن:" الحركة قبلت قرار مجلس الأمن ومستعدة للتفاوض بشأن تفاصيل وقف إطلاق النار".

ووصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تصريحات حماس بأنها "علامة تبعث على الأمل" لكنه قال إنها ليست حاسمة.

 وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

وقال بلينكن للصحفيين في تل أبيب: "الأهم من ذلك هو أن الكلمة تأتي من غزة ومن قيادة حماس في غزة. هذا هو المهم، وهذا ما لم نحصل عليه بعد".

وبنص اقتراح بايدن وقف إطلاق النار والإفراج التدريجي عن الرهائن الإسرائيليين في غزة مقابل إطلاق سراح الفلسطينيين المسجونين في إسرائيل، مما يؤدي في النهاية إلى نهاية دائمة للحرب وإعادة إعمار قطاع غزة

وستكون هذه خطة من ثلاث مراحل تبدأ بوقف مبدئي لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع ثم انسحاب عسكري إسرائيلي من المناطق المأهولة بالسكان في غزة وإطلاق سراح بعض الرهائن بينما يتم التفاوض على "وقف دائم للأعمال العدائية" من خلال وسطاء.

ومنذ أشهر، يحاول المفاوضون من الولايات المتحدة ومصر وقطر التوسط لوقف إطلاق النار في القطاع الذي يبلغ عدد سكانه 2.3 مليون نسمة.

وفي السابع من أكتوبر شنت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس هجوم ضد إسرائيل أدى إلى مقتل أكثر من 1200 شخص واحتجزت حماس أكثر من 250 رهينة ويعتقد أن أكثر من 100 رهينة ما زالوا محتجزين في غزة وفق الاحصائيات الإسرائيلية

وشنت إسرائيل هجوما جويا وبريا وبحريا على الأراضي الفلسطينية، مما أسفر عن مقتل أكثر من 37 ألف فلسطيني، وتعاني غزة من أزمة إنسانية بسبب انتشار الجوع على نطاق واسع، وندرة الضروريات، وتدمير البنية التحتية، واستمرار نزوح المدنيين.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الجيش الأمريكي استأنف إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر رصيف عائم يوم الثلاثاء بعد توقف لمدة يومين بسبب سوء الأحوال الجوية.

تابع موقع تحيا مصر علي