عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكبر ضربة منذ الحرب.. من هو أبو طالب القيادي في حزب الله الذي اغتالته إسرائيل؟

 أبو طالب القيادي
أبو طالب القيادي في حزب الله

أعلن حزب الله عن مقتل أبو طالب أحد القيادات البارزة في الحزب بغارة جوية إسرائيلية في جنوب لبنان، حيث أطلق حزب الله حوالي 80 صاروخا على البلدات الشمالية وسط تزايد حدة التصعيد العسكري بين حزب الله وإسرائيل منذ هجوم السابع من أكتوبر.

من هو أبو طالب القيادي في حزب الله؟

وقال حزب الله في بيان إن:" طالب عبد الله، المعروف أيضًا باسم أبو طالب، من بلدة عداشيت بجنوب لبنان، قُتل في غارة جوية إسرائيلية".

 أبو طالب القيادي في حزب الله

أكبر ضربة لحزب الله منذ حرب غزة

ووفق المعلومات المتوفرة عن القيادي فحزب الله فاسمه طالب سامي عبد الله، وكان يلقب بـ "أبو طالب"، ويبلغ من العمر 55 عاماً.

كما كان يتولى قيادة "وحدة النصر" في الحزب، المسؤولة عن عملياته في المنطقة الوسطى من الشريط الحدودي الجنوبي مع إسرائيل وحتى نهر الليطاني

وأشار حزب الله في بيانه إلى عبد الله "كقائد". ونادرا ما تشير الحركة إلى كبار نشطائها الذين قُتلوا في الغارات الإسرائيلية كقادة.

وقُتل في غارة جوية على بلدة جوية، على بعد حوالي 15 كيلومترا (9 أميال) شمال الحدود مع إسرائيل. كما قتل في الغارة ثلاثة عناصر آخرين من حزب الله.

وقال مصدر أمني لرويترز إن أبو طالب هو أكبر عضو في حزب الله يقتل خلال القتال المستمر منذ ثمانية أشهر بين إسرائيل وحزب الله.

وذكرت المصادر إنه من المرجح أن يكون أعضاء حزب الله الأربعة قد تم استهدافهم خلال اجتماع.

وكان الناشط الآخر الوحيد الذي تمت الإشارة إليه كقائد هو وسام الطويل، نائب رئيس قوة الرضوان الخاصة في الحركة، والذي قتلته إسرائيل في شهر يناير.

ولم يصدر تعليق فوري من الجيش الإسرائيلي على الغارة التي جاءت وسط سلسلة من الهجمات الصاروخية التي تم إطلاقها من لبنان على البلدات الشمالية. ولم يبلغ عن وقوع إصابات في الهجمات الصاروخية، حيث تصدت الدفاعات الجوية لبعض المقذوفات فيما سقط البعض الآخر في مناطق مفتوحة.

وبشكل منفصل، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذ غارة على مبنى يستخدمه حزب الله، وموقع لإطلاق الصواريخ، وبنية تحتية أخرى في عيترون بجنوب لبنان. وأضاف الجيش أن خلية لإطلاق الصواريخ تابعة لحزب الله استهدفت أيضا في غارة بطائرة بدون طيار في دير عميس.

وبعد ظهر الثلاثاء أيضًا، قال الجيش الإسرائيلي إنه في أعقاب تنبيهات التسلل الأخيرة في الشمال، نجحت الدفاعات الجوية في إسقاط طائرة بدون طيار عبرت إلى إسرائيل من لبنان في منطقة الجليل الأعلى.

وجاء يوم الهجمات عبر الحدود بعد أن قصفت طائرات مقاتلة ما وصفه الجيش الإسرائيلي بأنه مجمع كبير لحزب الله في عمق لبنان ليلة الاثنين.

الجيش الإسرائيلي يستهدف الوحدة 4400 التابعة لحزب الله

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارات الجوية استهدفت موقعا في منطقة بعلبك تابع للوحدة 4400 التابعة لحزب الله، فضلا عن مواقع في جنوب لبنان. ووفقا لإسرائيل، فإن الوحدة 4400 مكلفة بـ "بناء القوة اللوجستية"، بما في ذلك تسليم الأسلحة إلى لبنان وداخل البلاد. ويحظى حزب الله بدعم إيران التي تزوده بالكثير من أسلحته.

ومنذ اليوم التالي لهجوم حماس في 7 أكتوبر، شن حزب الله هجمات استهدفت المواقع العسكرية الإسرائيلية على طول الحدود بشكل شبه يومي. وحتى الآن، أسفرت المناوشات على الحدود عن مقتل 10 مدنيين على الجانب الإسرائيلي، بالإضافة إلى مقتل 15 جنديًا وجنود احتياط في الجيش الإسرائيلي. كما وقعت عدة هجمات من سوريا دون وقوع إصابات.

وقد أعلن حزب الله أسماء 341 عضوًا قتلوا على يد إسرائيل خلال المناوشات المستمرة، معظمهم في لبنان ولكن بعضهم أيضًا في سوريا. وفي لبنان قُتل 62 ناشطاً من الجماعات الأخرى وجندي لبناني وعشرات المدنيين.

تابع موقع تحيا مصر علي