عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لمرضى الكوليسترول .. نظام غذائي يجب اتباعه للحفاظ على صحتك

الكولسترول
الكولسترول

يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول مشكلة تزعج معظم الناس في نمط حياة اليوم، الكولسترول هو مادة دهنية شمعية موجودة في الجسم، يستخدمه جسمنا لصنع خلايا وهرمونات جديدة، ومع ذلك، يمكن أن يؤدي  إلى العديد من المشاكل الصحية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

هناك نوعان من الكولسترول، أحدهما هو البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL)، ومن بين هذه العناصر، يُعرف LDL بالكولسترول السيئ وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر

ووفقا لموقع بولد سكاي الهندي، يمكن أن يتراكم على جدران الشرايين ويمنع تدفق الدم، وللسيطرة على الكولسترول تحتاج إلى التحكم في نظامك الغذائي. 

ماذا يحدث عندما يرتفع مستوى الكوليسترول  في الجسم؟ 

ارتفاع الكولسترول هو حالة يوجد فيها الكثير من الكولسترول السيئ (LDL) في الدم، عندما يحدث هذا، يتراكم LDL الزائد داخل شرايين القلب، وهذا يؤدي إلى انخفاض الدورة الدموية. فهو يمنع تدفق الدم، إذا لم يتدفق الدم بشكل صحيح فإنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو الأزمة القلبية، ويمكن أن يؤثر أيضًا سلبًا على الأعضاء الأخرى، يمكن أن يسبب الكوليسترول الزائد أيضًا مرض الكبد الدهني.

 فيما يلي بعض عادات الأكل الليلية التي يجب ان تتبعها....

تقليل استهلاك الدهون المتحولة 

التوقف عن تناول المشبعة هو أفضل طريقة للتحكم في مستويات الكوليسترول الضار LDL بشكل طبيعي، ويوجد هذا النوع من الدهون في منتجات الألبان عالية الدهون، والأطعمة المصنعة، واللحوم الحمراء، بدلاً من هذه الأطعمة، يجب عليك تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات الصحية للقلب مثل الدواجن والأسماك والبروتينات النباتية.

الغذاء النباتي 

الغذاء النباتي من الأفضل لك تناول الأطعمة النباتية للتحكم في مستويات الكوليسترول الضار LDL هذه هي الأطعمة الصحية للقلب، قم بتضمين المزيد والمزيد من الأطعمة النباتية في خطة نظامك الغذائي الأسبوعية، تساعد الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات والفواكه على خفض نسبة الكوليسترول وتزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية.

الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية

 يمكن أن يؤثر ارتفاع مستويات الكوليسترول بشكل خطير على صحة قلبك. للسيطرة عليه، قم بإدراج أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي. الأحماض الدهنية أوميغا 3 معروفة بفوائدها على القلب والأوعية الدموية، فهي فعالة جدا في خفض الكولسترول LDL، يعتبر سمك السلمون والماكريل وبذور الشيا والجوز من أفضل الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، قم بتضمين هذه الأطعمة في نظامك الغذائي للمساعدة في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار

تابع موقع تحيا مصر علي