عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

انتبه .. علامات تشير إلى أن جهازك الهضمي في خطر

انتبه .. علامات تشير
انتبه .. علامات تشير إلى أن جهازك الهضمي في خطر

إن العناية بالجهاز الهضمي أمر أساسي للصحة العامة والرفاهية، لأن  هو البطل المجهول لأجسامنا، فهو يقوم بتكسير الطعام، وامتصاص العناصر الغذائية، والتخلص من الفضلات، وهي عملية معقدة وحاسمة للصحة العامة، لكن في بعض الأحيان، يمكن أن يخرج هذا النظام المذهل عن السيطرة.

ورصد موقع تحيا مصر، بعض العلامات التي تشير أن جهازك الهضمي في خطر، يمكنك معرفتها خلال هذا التقرير.

الانزعاج الهضمي

 تشمل مشاكل شائعة مثل الغازات المتكررة والانتفاخ والإمساك والإسهال وحرقة المعدة، يمكن أن تؤثر هذه المضايقات بشكل كبير على حياتك اليومية وتشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي..

1- مشاكل في البشرة

هل تعلم أن بشرتك يمكن أن تكون نافذة على صحة أمعائك، قد ترتبط أحيانًا الأمراض الجلدية المزمنة مثل حب الشباب أو الأكزيما أو الوردية باختلال توازن الجهاز الهضمي، الأسباب الدقيقة لهذا الارتباط لا تزال قيد البحث

يمكن أن تؤدي الأمعاء غير الصحية إلى التهاب مزمن في جميع أنحاء الجسم، والذي يمكن أن يظهر على الجلد.

تلعب تريليونات البكتيريا التي تعيش في أمعائك دورًا في وظيفة جهازك المناعي. قد يساهم عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء في الإصابة بأمراض الجلد من خلال التأثير على كيفية استجابة جسمك للالتهابات أو المواد المسببة للحساسية.

تلعب الأمعاء دورًا في إزالة السموم من الجسم، إذا كان جهازك الهضمي لا يعمل على النحو الأمثل، فقد تتراكم هذه السموم وتساهم في مشاكل الجلد.

ضعف المناعة 

يمكن أن يؤدي ضعف الجهاز الهضمي إلى إضعاف جهاز المناعة لديك، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وغيرها من الالتهابات.

التعب غير المبرر

هل تشعر بالتعب المستمر بدون سبب؟ قد يكون هذا بسبب سوء امتصاص العناصر الغذائية، وهي مشكلة يمكن أن تحدث عندما لا يعمل الجهاز الهضمي على النحو الأمثل، لا يتم امتصاص العناصر الغذائية الأساسية من الطعام بشكل صحيح، مما يجعلك تشعر بالاستنزاف.

الحساسيات الغذائية

يمكن أن تسبب الحساسية الغذائية أو عدم تحملها مجموعة متنوعة من مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والغازات والإسهال بعد تناول أطعمة معينة. وهي تختلف عن الحساسية الغذائية، والتي تنطوي على استجابة أكثر شدة للجهاز المناعي.

تقلب المزاج

يعد الاتصال بين الأمعاء والدماغ موضوعًا ساخنًا في الأبحاث الصحية، تم ربط عدم التوازن في بكتيريا الأمعاء بتقلب المزاج والقلق وحتى الاكتئاب.

مشكلة في النوم

صحة الأمعاء يمكن أن تؤثر أيضًا على جودة النوم، يمكن أن يؤدي الانزعاج الهضمي أو الالتهاب إلى تعطيل أنماط النوم، مما يجعلك تشعر بالقلق والتعب.

تابع موقع تحيا مصر علي