عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

المخرج هنري بركات| قدم سعاد حسني للسينما .. اعتذرت عن فيلم حبيبتي وأخذته فاتن حمامة

المخرج هنري بركات
المخرج هنري بركات

يحل اليوم ذكرى ميلاد المخرج هنري بركات الـ 110، ويعد المخرج هنري بركات من أهم وأبرز مخرجي الأفلام الغنائية، ولقب بشيخ المخرجين وصائد اللألئ،  وقدم خلال نصف قرن العديد من الأعمال التي تعد من أهم أفلام السينما المصرية.

المخرج هنري بركات

المخرج هنري بركات وسعاد حسني

قدم المخرج هنري بركات الفنانة سعاد حسني للسينما المصرية من خلال فيلم حسن ونعيمة، رصده موقع تحيا مصر والذي كان في البداية من نصيب سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة، لكن قرر المخرج هنري بركات أن يستعين بالوجوه الجديدة واختار سعاد حسني، لتدخل السينما على يد المخرج هنري بركات.

وفيلم حسن ونعيمة كان من بطولة كل من حسن البارودي، محمد توفيق، محرم فؤاد، ليلى فهمي، محمود السباع، وداد حمدي، محمد طه، حسين عسر، وإبراهيم سعفان، تأليف هنري بركان وعبدالرحمن الخميسي، وبتوقيع المخرج هنري بركات.

سعاد حسني

ولكن على الرغم أن المخرج هنري بركات هو من قدم سعاد حسني للسينما لتنطلق بعدها بتقديم أهم الأفلام في السينما، إلا أن تصرف منها تسبب في قطيعة بينها وبين المخرج هنري بركات.

حيث أنها بعد أن تعاقدت على دور رئيسي في فيلم حبيبتي أمام الفنان محمود يس، وأخذت عربون من المخرج هنري بركات ثم قررت أن تنسحب دون سابق إنذار، مما تسبب في قطيعة كبيرة بين سعاد حسني و المخرج هنري بركات، ومن هنا قرر المخرج هنري بركات أن يعطي الدور لـ فاتن حمامة.

فاتن حمامة ونصيب الأسد من أعمال المخرج هنري بركات

وعلى صعيد آخر، تعاون مع العدد من النجوم منهم فريد شوقي، عبدالحليم حافظ، ليلى مراد، صباح، محمد فوزي وهدى سلطان، ولكن فاتن حمامة حصدت نصيب الأسد من روائع المخرج هنري بركات وقدما معًا حوالي 18 فيلم أبرزهم دعاء الكروان، الحرام، الخيط الرفيع، ليلة القبض على فاطمة، أفواه وأرانب.

فاتن حمامة

أهم أعمال المخرج هنري بركات

والجدير بالذكر، أن أبرز أعمال المخرج هنري بركات حسن ونعيمة، عفريتة هانم، بنات اليوم، ورد الغرام، أيام وليالي، لحن الخلود، دايما معاك، وتم اختيار 4 أفلام من أعمال المخرج هنري بركات لتكون ضمن افضل مئة فيلم مصري في عام 1996.

كما أن تميز المخرج هنري بركات في الأفلام الغنائية والتي جعلته تصدر قائمة مخرجي الأفلام الغنائية بـ 11 فيلم، وخلال أكثر من 50 عامًا من الإبداع والتميز قدم أهم كلاسيكيات السينما المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي