عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطالبات برلمانية بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع زيادة الأسعار خلال عيد الأضحى.. ويؤكدون لـ تحيا مصر: حماية لـ المواطنين من الاستغلال

سلع
سلع

طالب عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، الحكومة والأجهزة الرقابية المعنية بـ ضبط الأسواق ومراقبة الأسعار قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، وفرض الرقابة الصارمة على كافة منافذ البيع لمنع الاحتكار والتصدي لجشع بعض التجار الذين يستغلون هذه المناسبة في بعض المناطق، ويقومون برفع الأسعار عن الأسعار الطبيعية والمحددة، ما يزيد من الأعباء على كاهل المواطنين.
وأكدوا، ضرورة التوسع في حملات الضبطية القضائية للتفتيش عن المخالفين للأسعار المقررة أو من يطرحون سلعا غير صالحة للاستخدام الآدمي ومنتهية الصلاحية للمواطنين، والتصدي لكافة محاولات الغش التجاري، مؤكدين ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية وجهاز حماية المستهلك في ضبط أسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق.

برلمانية تطالب الحكومة بتشديد الرقابة على الأسواق لمنع زيادة الأسعار خلال عيد الأضحى

بداية، قالت النائبة ميرفت عازر، عضو مجلس النواب، إن الفترة القادمة تتطلب جهوا كبيرة من قبل كافة الأطراف المعنية في كل المحافظات والقرى والمدن لمتابعة الأسواق ، لاسيما مع قرب حلول عيد الآضحى المبارك. 
وأكدت النائبة ميرفت عازر، لـ تحيا مصر، أن هناك بعض التجار يستغلون الأعياد والمناسبات ويحتكرون بعض السلع الغلاء سعرها والتكسب غير المشروع من هذه المناسبات على حساب المواطنين.
وشددت عضو مجلس النواب، على ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق خلال الفترة الحالية من قبل كافة الأجهزة المعنية من الحكومة والمحافظات، لمنع أي تلاعب من خلال التجار أو التلاعب بالسلع أو جودتها. 
وأوضحت النائبة، أن الرقابة على الأسواق ومواجهة جشع التجار من أهم تحديات الحكومة الجديدة، مؤكده أن الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار يستهدف توفير الدعم والرعاية للفئات الأكثر احتياجًا في مجتمعنا، وتخفيف العبء الاقتصادي عن كاهل المواطنين، وتعزيز الاستقرار الاقتصادي للبلاد.

وكيل صحة الشيوخ يطالب بإحكام الرقابة على الأسواق ومواجهة جشع التجار في عيد الأضحى

وفي سياق متصل، طالب النائب حسين خضير وكيل لجنة الصحة بمجلس الشيوخ الحكومة والأجهزة الرقابية المعنية بضبط الأسواق ومراقبة الأسعار قبل قدوم عيد الأضحى المبارك، وفرض الرقابة الصارمة على كافة منافذ البيع لمنع الاحتكار والتصدي لجشع بعض التجار الذين يستغلون هذه المناسبة في بعض المناطق، ويقوموا برفع الأسعار عن الأسعار الطبيعية والمحددة، مما يزيد من الأعباء على كاهل المواطنين.
وشدد النائب ، في بيان له اليوم، على ضرورة التوسع في حملات الضبطية القضائية للتفتيش عن المخالفين للأسعار المقررة أو من يطرحون سلعا غير صالحة للاستخدام الأدمي ومنتهية الصلاحية للمواطنين، والتصدي لكافة محاولات الغش التجاري، مؤكدًا على ضرورة التنسيق بين الجهات المعنية وجهاز حماية المستهلك في ضبط أسعار السلع الاستراتيجية في الأسواق.
وأشار وكيل لجنة الصحه  بمجلس الشيوخ إلى ضرورة شن حملات توعية عبر وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، لرفع وعي المواطنين وتغيير ثقافتهم بشأن التكالب على السلع، حتى لا يكونو فريسة لبعض التجار الجشعين الذين يقومون بتخزين السلع ورفع أسعارها فى كل مناسبة.
وأكد خضير، أيضًا على أهمية متابعة منافذ بيع اللحوم والدواجن ومنتجاتها، وكذلك متابعة عمليات ذبح الأضاحي وذبح الماشية التي تتم بعيدًا عن أعين المختصين والمجازر التابعة للدولة،  غير أيضًا مظاهر التلوث الناجمة عن الذبح في الشوارع وما تخلفه من مخاطر بيئية كبيرة، تحتاج إلى ردع حاسم وحازم من الأجهزة المعنية.

تابع موقع تحيا مصر علي