عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

جرعة مشتركة .. لقاح كورونا والانفلونزا يمدك بمناعة اقوى| تفاصيل

لقاح كورونا والانفلونزا
لقاح كورونا والانفلونزا

أثارت جرعة مشتركة ضد الأنفلونزا وفيروس كورونا استجابة مناعية أقوى من اللقاحات الفردية المنفصلة، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن موديرنا.

ورصد موقع تحيا مصر تفاصيل آثار جرعة فيروس كورونا والانفلونزا في وقت واحد، يمكن التعرف عليها في هذا التقرير.

ويستخدم لقاح Spikevax Covid التابع لشركة الأدوية الأمريكية حاليًا في برنامج التعزيز في المملكة المتحدة، يتضمن الإصدار الأحدث من Spikevax جرعة من لقاح الأنفلونزا، مما يعني أن الناس سيحتاجون إلى جرعة واحدة فقط بدلاً من اثنتين لمنحهم الحماية الكاملة ضد كلا الفيروسين.

تأثير تلقي لقاح كورونا مع الانفلونزا 

تم اختباره في تجربة شملت 8000 شخص بالغ مقسمين إلى فئتين عمريتين – 50-64 سنة وأكثر من 65 عام،  وأظهر المشاركون الذين تلقوا لقاح mRNA-1083 الجديد استجابات مناعية أعلى ضد ثلاث سلالات من الأنفلونزا وكوفيد ، مقارنة بأولئك الذين حصلوا على أحد لقاحي الأنفلونزا القياسيين ولقاح فيروس كورونا.

وأضاف: "البيان الصحفي يشير إلى اتجاه واعد للسفر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات".

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا: "إن اللقاحات المركبة لديها القدرة على تقليل عبء فيروسات الجهاز التنفسي على الأنظمة الصحية والصيدليات، بالإضافة إلى توفير خيارات تطعيم أكثر ملاءمة للناس والتي يمكن أن تحسن الامتثال وتوفر حماية أقوى من الأمراض الموسمية.

وقال بانسيل لبي بي سي إنه يأمل أن يصبح اللقاح متاحا على نطاق واسع في عام 2026 - أو ربما في عام 2025.

وقال الدكتور فيليب كروز، المدير الطبي في المملكة المتحدة في شركة موديرنا: "نتائج المرحلة الثالثة من تجربة mRNA-1083، وهو لقاح موديرنا المركب الذي يستهدف الأنفلونزا وكوفيد -19 ، قد حققت نقاط النهاية الأولية، مما يدل على استجابة مناعية أعلى لدى البالغين الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا مقارنة بالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا". 

تتوافق هذه النتائج عبر جميع سلالات الأنفلونزا التي تم اختبارها (H1N1 وH3N2 وB/Victoria) ومتغير Sars-CoV-2 في كل من المجموعة التي تبلغ من العمر 65 عامًا فما فوق والفئة العمرية من 50 إلى 64 عامًا.

بالنسبة للأشخاص البالغين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، أثار لقاحنا المركب استجابات مناعية أقوى ضد Sars-CoV-2 وسلالات الأنفلونزا الرئيسية مقارنة بالمقارنات النشطة المستخدمة في الدراسة.

تابع موقع تحيا مصر علي