عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفرق بين الصبر والاصطبار .. عالم أزهري يوضح

الشيخ أحمد علوان
الشيخ أحمد علوان

تحدث الشيخ أحمد علوان أحد علماء الأزهر الشريف عن الفرق بين الصبر والاصطبار، وعن أجر من يصطبر على الطاعات.

 

الشيخ أحمد علوان يوضح الفرق بين الصبر على البلاء والصبر على المعصية

اوضح الشيخ أحمد علوان خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر ، من برنامج دنيا ودين المذاع عبر شاشة تن، ان الصبر على البلاء أيا كان نوعه سواء الصبر على الابتلاء بمصيبة، او ضائقة، او او شكاية او ألم او بمرض، كل هذا صبر على البلاء، وهناك صبر اخر على المعصية وهو مثل ان تمر إمرأة من أمامك وبرغم من ذلك يغض الطرف حتى لا ينظر الى الحرام ويمسك نفسه عن المعصية التي تغضب الله سبحانه وتعالى، او الأموال الحرام التي تكون امامه وتسمح له الفرصة بان يأخذها ولكن يكفي يده عن هذا الحرام.


وأضاف الشيخ أحمد علوان، أن الله سبحانه وتعالى قد هذه الانواع في سورة لقمان حيث قال الله عز وجل وهو يعظ ابنه “يا بني أقم الصلاة وأمر بالمعروف وأنهى عن المنكر وأصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور "،  وكل هذه انواع من انواع الصبر.

الشيخ أحمد علوان يوضح الفرق بين الصبر والاصطبار


واوضح الشيخ أحمد علوان، ان اصبر هي أربعة حروف وكلمة اصطبار هي خمسة حروف وزيادة الحرف وهنا تعطينا معنى حيث يقول العلماء ان زيادة المبنى في كلمه اصطبر دليل على زيادة المعنى عن كلمه اصبر، موضحا انك كلمة اصبر هي صبر عادي أما كلمة اصطبار هي تحتاج الى جهد لكي يصبر ومشقه من اجل تاديه فرائض الله سبحانه وتعالى.


و شرح الشيخ أحمد علوان اننا لابد ان نصطبر على الصيام العشرة الأوائل من ذي البحجة، وهو نوع من انواع الطاعات، بالاضافه الصبر على الكثير من الطاعات الاخرى مثل قرآءة القرآن والصدقات وذكر الله و هي جميعها اعمال صالحات.

واكد الشيخ أحمد علوان، على ان الذي اصظبر على النوافل وصام النوافل أجره اكبر من الذي اكتفى بصيام الفرائض وقال أنه غير مطالب بالنوافل ولا يستطيع صيام أيام إضافية.

تابع موقع تحيا مصر علي