عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس أذربيجان: مصر استضافت بشكل ناجح مؤتمر المناخ كوب 27 ونأمل في الاستفادة من الخبرة المصرية

رئيس أذريبجان إلهام
رئيس أذريبجان إلهام علييف

أكد رئيس أذربيجان إلهام علييف، أن مصر استضافت بشكل ناجح مؤتمر المناخ كوب 27، مشيرة إلى ضرورة الاستفادة من الخبرة المصرية في هذا الصدد، وجاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة. 

وقال علييف خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر: “ تحدثنا خلال اللقاء عن العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بينها زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين فيما يتعلق في مجال الطاقة والأدوية واتوقع التوصل للنتائج الإيجابية”.

رئيس أذربيجان إلهام علييف 

وأعرب رئيس أذربيجان عن سعادته بوجوده في مصر، مشيرة إلى أن هناك توافق مع القاهرة حول الكثير من القضايا والعمل على تقوية التعاون الإسلامي. 

وتابع قائلاً:" الحدود مع أرمينيا تشهد استقرارا على مدى العامين الماضيين ولم نرصد أي انتهاكات خلال تلك الفتر". 

وبدوره، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المباحثات التي أجرها اليوم مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف تناولت كافة القضايا الإقليمية لاسيما القضية الفلسطينية

السيسي: كل الملفات الإقليمية حاضرة بقوة في مباحثاتي مع الرئيس الأذربيجاني وفي القلب منها القضية الفلسطينية

وقال الرئيس السيسي خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر أن: “ المباحثات التي اجريتها اليوم مع الرئيس تؤكد تطلعنا العمل معا وتعزيز العلاقات بين البلدين والتنسيق السياسي في القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

رئيس أذريبجان إلهام علييف 

وأضاف: “ كما اتفقنا خلال مباحثاتنا اليوم على أهمية إجراءات المشوارات بين البلدين.. فضلا لتنظيم منتدى رجال الأعمال المصري الأذربيجاني للدفع نحو المزيد من التعاون بين البلدين”.

وتابع قائلاً:" لقد كانت الملفات الإقليمية حاضرة بقوة في قلب منها القضية الفلسطينية والتي تعتبرها مصر صلب قضايا المنطقة والتوصل إلى وقف إطلاق النار حتى يتسنى التوجه إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. 

مؤكداً أن:" خلال المباحثات أكدت مساندة مصر لكافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز.. ودعمنا الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل.. ويهمني في هذا الصدد، الإشادة بالتقدم المحرز مؤخراً.. فيما يتعلق بملف ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا .. بما يسمح بتدشين مرحلة جديدة من التنمية.. ويحقق مصالح شعوب المنطقة. 

واختتم قائلاً :"أجدد ترحيبي الرئيس علييف .. متمنياً أن تشهد الفترة المقبلة.. طفرة في مسار تعزيز وتطوير التعاون المشترك، بين بلدينا في كافة المجالات.. استكمالاً للعلاقات الودية والتاريخية، التي تربط شعبينا الصديقين". 

تابع موقع تحيا مصر علي