عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024 الموافق 23 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السيسي: المباحثات مع رئيس أذربيجان تناولت الملفات الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في غزة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن المباحثات التي أجرها اليوم مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف تناولت كافة القضايا الإقليمية لاسيما القضية الفلسطينية، وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في القاهرة. 

السيسي: كل الملفات الإقليمية حاضرة بقوة في مباحثاتي مع الرئيس الأذربيجاني وفي القلب منها القضية الفلسطينية

وقال الرئيس السيسي خلال كلمة له رصدها موقع تحيا مصر أن: “ المباحثات التي اجريتها اليوم مع الرئيس تؤكد تطلعنا العمل معا وتعزيز العلاقات بين البلدين والتنسيق السياسي في القضايا ذات الاهتمام المشترك فضلا عن تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي 

وأضاف: “ كما اتفقنا خلال مباحثاتنا اليوم على أهمية إجراءات المشوارات بين البلدين.. فضلا لتنظيم منتدى رجال الأعمال المصري الأذربيجاني للدفع نحو المزيد من التعاون بين البلدين”.

وتابع قائلاً:" لقد كانت الملفات الإقليمية حاضرة بقوة في قلب منها القضية الفلسطينية والتي تعتبرها مصر صلب قضايا المنطقة والتوصل إلى وقف إطلاق النار حتى يتسنى التوجه إلى إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية. 

مؤكداً أن:" خلال المباحثات أكدت مساندة مصر لكافة المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز.. ودعمنا الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل.. ويهمني في هذا الصدد، الإشادة بالتقدم المحرز مؤخراً.. فيما يتعلق بملف ترسيم الحدود بين أذربيجان وأرمينيا .. بما يسمح بتدشين مرحلة جديدة من التنمية.. ويحقق مصالح شعوب المنطقة. 

واختتم قائلاً :"أجدد ترحيبي الرئيس علييف .. متمنياً أن تشهد الفترة المقبلة.. طفرة في مسار تعزيز وتطوير التعاون المشترك، بين بلدينا في كافة المجالات.. استكمالاً للعلاقات الودية والتاريخية، التي تربط شعبينا الصديقين". 

وفي وقت سابق من اليوم،أعلن  المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بتوقيع مصر وإذربيجان على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم بين البلدين.

السيسي يستقبل رئيس جمهورية أذربيجان بقصر الاتحادية 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، إلهام علييف رئيس أذربيجان بقصر الاتحادية. حيث عقدت قمة مصرية أذربيجية، تناولت تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يحقق نقلة نوعية في مستوى وعمق التعاون بين الجانبين، وتوطيد أطر التعاون الثنائي وأواصر الحوار السياسي بما يحقق المصلحة المشتركة للبلدين، فضلاً عن الدفع قدماً بتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات والاقتصادية والتجارية والثقافية ذات الاهتمام المشترك والبناء على ما تم تدشينه من تقارب بين البلدين خلال السنوات الماضية.

كما شهدت المباحثات التأكيد على أهمية تنشيط التبادل التجاري بين البلدين، فضلا عن التطرق إلى عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك سواء في منطقة الشرق الأوسط أو جنوب القوقاز.

تابع موقع تحيا مصر علي