عاجل
السبت 29 يونيو 2024 الموافق 23 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر للطيران تسير 25 رحلة جوية لنقل الحجاج للأراضي المقدسة

تحيا مصر

تسير شركة مصر للطيران، اليوم السبت 8 يونيو، 25 رحلة جوية بواقع 12 رحلة القاهرة - جدة، و12 رحلة القاهرة- المدينة المنورة، و1 رحلة القاهرة - الطائف، وذلك لنقل حجاج بعثة وزارة السياحة والتضامن والداخلية وتضامن المؤسسة والجيزة والمنيا والبحر الأحمر والدقهلية والقاهرة والشرقية وقرعة أسر أفراد العاملين والغربية  والترانزيت وحج أفراد للأراضي المقدسة.

احتفالية لتوديع أفواج الحج

يذكر أن الشركة الوطنية مصر للطيران حرصت خلال احتفالية الشركة لتوديع أفواج الحجاج في مطار القاهرة الدولي، علي توزيع هدايا علي ضيوف الرحمن منها خصم 50% من سعر تذكرة السفر، ووزن إضافي لحجاج آخرين.

وحرص وزراء الطيران والتضامن الاجتماعي والأوقاف علي تسليم الجوائز والهدايا لضيوف الرحمن.

احتفالية بالصالة الموسمية

نظمت احتفالية شركة مصر للطيران، بالصالة الموسمية بمطار القاهرة الدولي، بحضور وزير الطيران الفريق محمد عباس حلمي وقيادات قطاع الطيران، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ونيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.

وشهد مطار القاهرة الدولي، توافد كبير للحجاج، إلي مبني الرحلات الموسمية المخصصة لرحلات مصر للطيران استعدادا للسفر إلى السعودية لأداء مناسك الحج.

وحرصت شركة ميناء القاهرة الجوي، ومصر للطيران علي توفير فرق من العلاقات العامة لتسهيل إجراءات دخول الحاجات الي صالات السفر.

ما حكم الحج بالتقسيط ؟

ما حكم الحج بالتقسيط ؟ يجوز أداء الحج او العمرة بالتقسيط، فإذا ذهب المسلم إلى أداء الحج والعمرة بالتقسيط فالحج والعمرة صحيحان شرعا ولا شيء فيهما، وعليه أن يسارع إلى سداد الديون التي عليه، ومن المعلوم شرعاً أن الحج فرض مرة واحدة في العمر على المستطيع ماليًا وبدنياً.

هل يجوز الحج بالتقسيط ؟

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إنه من المقرَّر شرعًا أن ملكية نفقة الحج أو العمرة -وهي المُعَبَّرُ عنها في الفقه بالزاد والراحلة- إنما هي شرط وجوبٍ لا شرط صحة، بمعنى أن عدم ملكية الشخص لها في وقت الحج كالذي يحج بالتقسيط لا يعني عدم صحة الحج، بل يعني عدم وجوبه عليه، فإذا لم يَحُجَّ حينئذٍ فلا إثم عليه، أما إذا أحرم بالحج فقد لزمه إتمامه، وحَجُّه صحيحٌ، وتسقط به عنه حجة الفريضة.

وأضاف المفتي في إجابته عن سؤال:  «هل يجوز الحج بالتقسيط»، أن المسلم الذي لا يملك نفقة الحج كاملة لن يحاسبه الله عزَّ وجلَّ على عدم قيامه بالحج، فالله لا يكلف نفسًا إلا وسعها، مشيرًا إلى أن الحج بالتقسيط جائز، وخاصة عندما يكون في حج الفريضة وليس نفلًا، ولكن لماذا يفتعل المسلم تحقيق شروط الحج، ويكلف نفسه فوق طاقتها؟!

وعن حكم الحج الفاخر وهل يعني التفاخر والتباهي، قال المفتي: «ينبغي إحسان الظن بالناس وعدم التسرع باتهامهم بالتفاخر عند قيامهم بالحج الفاخر، ولا بأس بالحج الفاخر ما دام سيحقق راحة للحاج فهو يستمتع بفضل ماله».

تابع موقع تحيا مصر علي