عاجل
الجمعة 28 يونيو 2024 الموافق 22 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمود حمدان: رفضت تقديم جزء ثاني من حق عرب.. وأتمنى التعاون مع يسرا ويحيى الفخراني |حوار

المؤلف محمود حمدان
المؤلف محمود حمدان

- أحمد العوضي مش بتاع شو وبيهتم يقدم أعمال شبه الجمهور

-بعتبر النقد نجاح.. لما بتكون حراق وناجح بتبقى تحت المنظار

-نهاية حق عرب مأساوية عشان دا الواقع حياتنا مش وردي
 

حقق المؤلف محمود حمدان نجاحًا ملحوظًا بعد طرح مسلسل حق عرب ضمن مسلسلات رمضان للعام الماضي، وبالرغم من صغر سنه وخوضه المنافسة الرمضانية أمام كبار مؤلفي الدراما المصرية إلا أنه استطاع لفت الأنظار إلى أعماله بهدوء  وبشكل واضح دون شك.

كان لموقع تحيا مصر حوار مع الفنان والمؤلف محمود حمدان ليكشف لنا تفاصيل فكرة مسلسل حق عرب وكيف تم الاستعداد لتلك القصة المختلفة والمثيرة للانتباه، بالإضافة لحديثه عن تفاصيل في حياته الشخصية وأعماله السابقة وكيف كان التعاون مع النجم أحمد العوضي وإليكم نص الحوار..

ندوة موقع تحيا مصر 

في البداية قمت بالتمثيل والعمل بالإضاءة والتأليف، ما هو هدفك الأساسي في مجال الفن؟

لا يوجد فنان يجد نفسه كامل منذ البداية، بل يجب أن يمر بعراقيل خلال رحلته لتساعده في تكوين شخصيته ونجاحه، النجاح ناتج عن رحلة تعلم فيها الكثير وإن لم يحدث ذلك يصبح "مخوخ" أي أن كل شئ يؤثر عليه بسهولة وغير واثق بنفسه لأنه ليس لديه ما يثبت وجوده به أو غير قادر على الإبداع لأنه غير مثقف أو مطلع على ثقافات البلاد. 
ما الفرق بين محمود حمدان في بداياته ومحمود حمدان حاليًا، وما الدرس الذي تعلمته؟

الحمدلله على النجاح وأرى أن ماوصلني لهنا هو أنني لا أشعر بنجاحي ودائمًا أشعر أنه ينقصني شئ لأحافظ على شغفي ومهما صنعت نجاحات أشعر بأنه مازال ينقصني الكثير لتقديمه وأسعى للنجاح ولنقاط أبعد مما أنا عليه، فمثلا بعد نجاح حق عرب طويت صفحته لأبدأ بنجاح جديد بقصة جديدة.

بعد نجاح حق عرب هل ستختلف معايير اختيارك للأعمال أو شروطك؟

لم أضع شروط في أعمالي لكني أضع أهداف أولها النجاح وأحرص على التميز عن غيري لأن مصر مليئة بالمبدعين والمؤلفين أصحاب الأقلام القوية ولكن حتى أصبح متميز وناجح يجب الوصول لأشياء تهم الجمهور ومقتنع بها وتنال إعجابه ويصفق لها ولكن إن لم أشعر بهذا أشعر أنني "عادي".

ما رأيك في الانتقادات الموجهة للأعمال الشعبية والأكشن؟

يوجد الكثير من الأعمال التي تحتوي على مشاهد أكشن، وتمر دون تعليق ولكن الجمهور هو من أصبح واعي وبه روح النقد عالية، وخاصةً على الفنان الناجح أي مادام النجم الذي يقدم عملك لديه عدد متابعين كبير سيصبح تحت المنظار أو تحت النقد واعتبر هذا دليل على النجاح  وأرى أن أهم شئ هو تقديم الأكشن في مكانه المناسب وليس بلا هدف أي يوضع بشكل يخدم الدراما.

حدثنا عن أحمد العوضي في الكواليس؟

أحمد العوضي ممثل لديه نسبة تركيز عالية ومدرك ما يريده الجمهور ويهتم بتقديم أعمال تجذب الناس وتشبههم وهو لم يستهدف "الشو أو التريند"، من الممكن أن ترى مسلسلات الضوء مسلط عليها لكنها بلا دراما أو قصة، وحتى إن كانت متشابهة نحن حياتنا تتشابه لكن مع اختلاف طريقة طرح الفكر. 

المؤلف محمود حمدان 

هل تقبل تغيير أي فنان في دوره بعد بدء التصوير؟

إذا كان الممثل غير مقتنع بالدور منذ البداية أرى أنه من الأفضل ألا يقدمه مهما كان من هو الممثل وما هي نسبة نجاحه لأنه قبل الدور من البداية فلما يطلب الآن التغيير وأنا لن أسمح بذلك في أعمالي، ولكن الموضوع يختلف إذا أراد ممثل معين تزويد دوره أو مشاهده تحدث وقتها مناقشات بيننا للوصول إلى حل. 
هل حدثت تغييرات في الأحداث أو نهاية مسلسل حق عرب؟

نعم، نهاية مسلسل حق عرب حدثت بها تغييرات لأنني كنت غير مستقر على نهاية الشخصيات، خاصةً وأنني لا أفضل فكرة النهاية التي ترضي الجمهور  أو الدراما العادية لأن هذا لم يحدث في الواقع، حيواتنا مليئة بالعراقيل والكثير من الصراعات وهذا الجزء الأفضل بها أن نتركها إلى الله هو من يساعدنا في صراعاتنا، لذلك أفضل الدراما المفعمة بالأحداث الواقعية.

هل تفضل تقديم جزء ثاني من أعمالك أم ترفض ذلك؟

الأهم هل الفكرة تستحق جزء ثاني ام لا، وبالمناسبة فأنا تم الطلب مني تقديم جزء ثاني لحق عرب من الجمهور لكني رفضت لأني أرى أنه حقق نجاح كبير وأرى أنه يكفي ذلك ويجب تخطي مرحلته بجوائزه وهو شئ أفتخر به لنبدأ في نجاح جديد ومكان جديد ليس لدينا فقر أفكار لنظل نقدم أجزاء كثيرة من العمل ذاته.

تكريم المؤلف محمود حمدان عن مسلسل حق عرب

حدثنا عن التعاون مع العوضي في رمضان المقبل 2025؟

أحب العمل مع العوضي في أي وقت لأنه ممثل مجتهد جدًا وممتع جدًا، وبالنسبة للعام المقبل لم يتم الاستقرار هل سيكون شعبي أو دراما اجتماعية أكشن، ومازال لايوجد مخرج او استقرار على الشخصيات نحن مازلنا في البداية، لكننا نوعد الجمهور بعمل يليق بهم وأننا لن نقل عن نجاح حق عرب بل سنحقق الأفضل.

تعاونت مع كبار النجوم مثل الزعيم عادل إمام والفنان أحمد العوضي، من تريد أن تكتب له الفترة القادمة؟

استفدت كثيرًا من التعاون مع الزعيم عادل إمام واستمتعت بالعمل معه، وأتمنى تقديم عمل  لـ يسرا ويحيى الفخراني وأنا واحد من جمهورهم، وإذا كتبت قصة لذاتي سأسميها محمود حمدان وهذا يكفي.

كشفت موقف لمخرج رفض التحدث إليك في بداياتك، هل حدثت مقابلات بينكما بعد النجاح الذي حققته؟

في بداية حياتك ستقابل عقبات لا يوجد من يأخذ يدك لينجحك، هذا لم يحدث في الواقع فـ ضروري أن أقابل أشياء تعطيني قوة دافعة للنجاح وأن تريد إثبات نجاحك ولولا هؤلاء الأشخاص لم ننجح يومًا ما، وبالفعل هذا حدث حيث أنني كنت طالب في معهد فنون مسرحية وذهبت لأتعرف عليه وأنضم لأحد أعماله لكنه لم يمد يده ليسلم علي وكان يجلس وجانبه فتاتين وقال لي أذهب للمخرج المنفذ، كنت أشعر بالرغبة في الاختفاء وكرامتي كـ بني ادم اتجرحت جدًا.

وبالفعل قابلته مرة أخرى ولم يتذكرني ووجدته يرحب بي ويقول أتمنى العمل معك وعندما تذكرت تمنيت له أن يكون في حال أفضل لأنه لم يحظى بنفس الشهرة التي كان بها من قبل ولم يعمل بنفس الشكل ودعيت ألا أوضع في مكانه أي ألا يأتي شخص يتعشم فيا وأخذله وإن كان في يدي مساعدته أقدم له قدر ما استطيع، وإن كان أمامي حاليًا سأشكره لأن لولاه لم كنت لأصبح محمود حمدان على ما أنا عليه الآن، وهذا مايحفزني للمحاربة والقتال للوصول لنجاح أبعد وأتمنى له كل خير.

ناقشت قضية المخدرات في مسلسل حق عرب وتحدثت عنها في منشور من قبل.. وجه نصيحة للشباب؟

أرى أن الموضوع من الأساس يعود إلى التربية، فأنا والدي منذ الصغر كان يمنعني من شرب السجائر ويحذرني من أصحاب السوء لأبتعد عنهم وكنت غير مدرك لحديثه وحتى لم أتناول السجائر عند الكبر بسبب حديث والدي، وأقول للشباب حافظوا على أنفسكم لأن المخدرات تظهر عليك معالم التعب والإهارق وتستنزف صحتكم.

تابع موقع تحيا مصر علي