عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستحب ومشروع.. فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة

ذي الحجة
ذي الحجة

تحدث علماء مجلس الفقه عن فضل صيام التسع الأوائل من ذي الحجة، الذي من المتوقع أن تبدأ غدا، وعن 


حديثة السيدة حفصة عن صيام أول أيام ذي الحجة

واوضح احد علماء مجلس الفقه خلال حلقة رصدها موقع تحيا مصر، من برنامج لعلهم يفقهون المذاع عبر شاشه دي ام سي، ان صيام التسع أيام الأوائل من ذي الحجة منذ اليوم الاول حتى اليوم التاسع الذي يوافق يوم عرفة، هو صيام مستحب ومشروع، مشيرا الى أن الامام النووي قال انه صيامهم صيام مستحب استحبابا شديدا.


واستدرك ان هناك حديثين ورد في صيام الأيام التسع الأوائل من شهر ذي الحجة، حديث للسيدة حفصه رضي الله عنها حيث قالت “اربعة لم يكن يدعهن الرسول صلى الله عليه وسلم، صيام يوم عاشوراء، وتسع أيام من ذي الحجة وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداء” وهو حديث رواه ابن حبان وصححه.

حديث السيدة عائشة عن صيام أول أيام ذي الحجة


واضاف ان هناك حديث عن ابن مسلم للسيدة عائشة تقول ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم صائما قط في العشر الأوائل من ذي الحجة"، ليأتي الإمام النووي ويعلق في شرحه عن صحيح مسلم، ويقول ان كلام السيدة عائشة لا يدل على كراهة صيام هذه الأيام إنما الصيام في هذه الايام مستحب استحباب شديدا ، وان هذا الكلام من السيده عائشة يحمل على انها لم ترى النبي صلى الله عليه وسلم صائما في هذه الأيام لعارض مثل مرض أو سفر ولكن هذا لا يمنع من الصوم فيها.
واشار الى الحديث الاخر الذي يقول ما من ايام من العمل الصالح فيها أحب الى الله من الصيام في هذه الايام، مؤكده على أن صيامه من أفضل الاعمال التي يتقرب بها العبد الى ربه.

فضل صيام يوم عرفة


ولفت العلماء مجلس الفقه انه لا يشترط صيام العشر كامله وقد يصوم منهم العدد يومي الاثنين والخميس ولكن يحرص على صيام يوم عرفه حيث ان النبي صلى الله عليه وسلم احتسب على الله انه يكفر سنتين سنه قبل وسنه بعد وهذا فضل عظيم.


كما نصح الشيخ خالد الجندي،  الناس بالحج مع الحقيق من خلال الذكر والصيام وقراءة القرآن الكريم.

تابع موقع تحيا مصر علي