عاجل
الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد: زيادة الاحتياط الأجنبي مؤشرًا لقوة الوضع المالي للدولة

رئيس الغرفة التجارية
رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد

علق محمد سعدة، رئيس غرفة بورسعيد التجارية وسكرتير عام اتحاد العام للغرف التجارية، على ارتفاع الاحتياطي النقدي، حيث أوضح أنه يعكس نجاح إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تبنتها الحكومة في الفترة الأخيرة.

الغرف التجارية: احتياطي النقد الأجنبي سجل أعلى مستوى له على الإطلاق بنهاية مايو الماضي

وتابع في تصريحات يرصدها تحيا مصر، أنها بداية تحقق الثمار المرجوة منها، لافتًا إلى أن احتياطي النقد الأجنبي سجل أعلى مستوى له على الإطلاق بنهاية مايو الماضي ليسجل 46.1 مليار دولار، أمام 41 مليار دولار نهاية أبريل، مما يعد مؤشرا قويا لتماسك العملة المصرية خلال الفترة القادمة.

رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد 

محمد سعدة: الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية ارتفعت إلى 9.3 مليارات دولار 

وكشف سعدة أن الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية ارتفعت إلى 9.3 مليارات دولار مقابل 8.6 مليارات دولار، مشيرا إلى أن الزيادة جاءت بالتزامن مع تلقى مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة خلال الشهر الماضي بقيمة 14 مليار دولار، والتي يبلغ نصيب البنك المركزي منها نحو 15 مليار دولار بحسب صندوق النقد الدولي.

محمد سعدة: زيادة الاحتياطي الأجنبي يعني الثقة في الاقتصاد

واستطرد، أن زيادة الاحتياطي الأجنبي يعني الثقة في الاقتصاد، وهو أحد أهم المؤشرات التي تعتمد عليها المؤسسات العالمية في تصنيف الائتمان للدولة.

رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد: زيادة الإحتياطي النقدي يعطي مؤشرا أساسيا لقوة الوضع المالي للدولة

وأردف أن زيادة الإحتياطي النقدي يعطي مؤشرا أساسيا لقوة الوضع المالي للدولة، وذلك بسبب زيادة التحويلات النقدية الخارجية الواردة من العمالة المصرية في الخارج، ومن السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، مشيرا إلى أن زيادة التدفقات من المشروعات الأجنبية مثل رأس الحكمة وكذلك دعم الاتحاد الأوروبي للاقتصاد المصري يعزز القوة الشرائية للدولة ويدعم النمو الاقتصادي، ويعتبر الاحتياطي النقدي الكبير عاملًا مهمًا لدعم القوة والاستقرار للعملة المحلية.

رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد: زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي له دور كبير في توفير العملة الصعبة للمنتجين

واختتم حديثه بأن زيادة الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي له دور كبير في توفير العملة الصعبة للمنتجين والصناع والمستوردين ما يعمل على زيادة الإفراجات الجمركية عن البضائع والسلع من الموانئ، ما يسهم في زيادة حجم الإنتاج المحلي وبتكلفة أقل وزيادة المعروض منها في الأسواق، ما يسهم في خفض الأسعار وانخفاض معدلات التضخم تدريجيا خلال الأشهر المقبلة.

تابع موقع تحيا مصر علي