عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيان عاجل من قطر بشأن هجوم السفارة الأمريكية في لبنان

علم قطر
علم قطر

أدانت وزارة الخارجية القطرية، بأشد العبارات عملية إطلاق النار التي استهدفت السفارة الأمريكية أمس في لبنان والذي أسفر عنه إصابة أحد حراس السفارة بطلق ناري.

قطر تدين هجوم السفارة الأمريكية في لبنان

وقالت الخارجية القطرية، في بيان لها رصده موقع تحيا مصر إن:" قطر تعرب عن إدانتها واستنكارها الشديدين لحادث إطلاق النار الذي استهدف سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في العاصمة اللبنانية بيروت، وأدي إلى إصابة أحد حراس السفارة".

علم قطر

وأضافت الخارجية القطرية في البيان:" نجدد على موقف دولة قطر الرافض للعنف والإرهاب والأعمال الإجرامية مهما كانت الدوافع والأسباب" 

وشددت على ضرورة توفير الحماية اللازمة لجميع البعثات الدبلوماسية وموظفيها باعتبارها من ركائز النظام الدولي. 

وأعربت الوزارة عن تمنيات دولة قطر للمصاب بالشفاء العاجل

إطلاق النار على السفارة الأمريكية في لبنان

وأمس أفادت صحيفة “النهار” اللبنانية، بوقوع حادث إطلاق نار على السفارة الأمريكية في منطقة عوكر، مشيرة إلى إصابة شخص جراء هذا الحادث والقبض على منفذ الهجوم.

وفي التفاصيل، ذكر الجيش اللبناني في بيان:"السفارة الأميركيّة في لبنان في منطقة عوكر تعرّضت إلى إطلاق نار من قبل شخص يحمل الجنسية السورية"

السفارة الأمريكية: لا إصابات في صفوف طاقمنا

وأضاف البيان الصادر عن الجيش اللبناني:" عناصر الجيش المنتشرين في المنطقة ردت على منفذ الهجوم ما أسفر عن إصابة مطلق النار، وتم توقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة. تجري المتابعة لتحديد ملابسات الحادثة".

موضحاً أن"وحداتنا المنتشرة في محيط السفارة الأميركيّة في عوكر تُجري عمليّة تفتيش للبقعة المحيطة، وتعمل على تنفيذ الإجراءات الأمنية اللازمة لحفظ أمن المنطقة".

وفي السياق ذاته، أصدرت السفارة الأمريكية بيان وقالت أنه:" عند الساعة 8:34 صباحاً تم الإبلاغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة بالقرب من مدخل السفارة الأميركيّة. وبفضل رد الفعل السريع للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وفريقنا الأمني في السفارة، أصبحت منشآتنا وفريقنا آمنين".

وأضافت السفارة الأمريكية في البيان أن:" التحقيقات جارية، ونحن على اتّصال وثيق مع السلطات المعنيّة في البلد المضيف".

كشفت صحيفة "النهار" اللبنانية عن منفذ هجوم السفارة الأمريكية في بيروت والذي وقع صباح اليوم مما أسفر عنه إصابة حارس السفارة والقبض على منفذ الهجوم.

منفذ هجوم السفارة الأميركية سوري 

وذكرت صحيفة النهار نقلاً عن مصدر لم تكشف عن هويته أن “إسم منفذ الهجوم على السفارة يدعى قيس فراج وهو سوري الجنسية يقيم في بلدة الصويري وتم اعتقال والده وهو رهن التحقيق”.

وأضافت الصحيفة اللبنانية أنه:" تم القبض على منفذ الهجوم وخضع مطلق النار لجراحة في المستشفى العسكري"، مشيرة إلى أن الدافع وراء قيامه بهذا الهجوم من أجل "نصرة غزة". 

وأشارت الصحيفة إلى أن منفذ الهجوم كان يضع شارة "تنظيم داعش" الإرهابي، لافتا إلى أن الشاب الذي أطلق النار مسجّل في مفوّضية اللاجئين.

تابع موقع تحيا مصر علي