عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اتصالات النواب توصي بسرعة إصدار قرارات تخصيص الأراضي لإنشاء مكاتب البريد.. والحكومة تتعهد بإنهاء طلبات النواب

 لجنة الاتصالات وتكنولوجيا
لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب

الحكومة تتعهد أمام النواب بإنشاء مكتبين للبريد في المنوفية

الحكومة: تخصيص أراضي النفع العام يجب أن تحصل على موافقة مجلس الوزراء وليس الوزير المختص كما كان سابقا

اتصالات النواب تطالب بسرعة إصدار قرارا تخصيص الأراضي لإنشاء مكاتب البريد على مستوى الجمهورية

اتصالات النواب تناقش طلب إحاطة نائب التنسيقية محمد إسماعيل وتوصي بتشغيل مكتب بريد أبيس بالإسكندرية


ناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب عدد من طلبات الإحاطة التي تقدم بها الاعضاء إلى هيئة البريد والوزارات المعنية بخصوص إنشاء مكاتب بريد بعدد من المحافظات.
في البداية، استعرضت النائبة شيرين القشاش عضو مجلس النواب طلب إحاطة بخصوص عدم البدء في إنشاء مكتب بريد دكما بمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، إذ تم المعاينة على قمعة الأرض وموافقة البريد عليها، وتم إصدار قرار التخصيص.

وطالبت النائبة، بموافقة وزارة الزراعة على الأرض لأنها خارج الحيز العمراني.

وأشارت إلى أن قرية نجاتي أيضا ليس بها مكتب بريد، ونطالب بتخصيص قطعة أرض، خاصة وأنه وحدة محلية وقرية كبيرة.

من جانبه قال حسام راشد ممثل وزارة الزراعة،  إنه فيما يخص تخصيص قطعة أرض بقرية دمكا، فسوف يتم بحثه وليس لدى الوزارة أزمة في تخصيص قطعة الأرض كونها من المنافع العامة.

بدوره قال حسن أحمد رئيس مركز مدينة شبين الكوم، إنه صدر قرار بتخصيص قطعة الأرض لكنها خارج الحيز العمراني وبالتالي يجب موافقة وزارة الزراعة، وجاري مخاطبة الوزارة.
وحول مكتب بريد نجاتي، قال ممثل الهيئة القومية للبريد، إن مقر المكتب الحالي يخضع للمحكمة الدستورية العليا، وجاري العمل تخصيص قطعة أرض أخرى.

بدوره، اقترح النائب محمد عبادة أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب بالبحث عن مقر اخر للإيجار، لحين الانتهاء من إجراءات تخصيص قطعة أرض لإنشاء بريد.

كما ناقشت لجنة الاتصالات بمجلس النواب طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود قاسم، بشأن إنشاء مكتب بريد الثمانيات بمنطقة أبيس الثامنة – محرم بك بمحافظة الإسكندرية.

وقال النائب إن القرية تعداد سكانها بالالف وتخدم حوالي 30 قرية ومعظم مرتادي هذه القرية من كبار السن

وأشار النائب محمود قاسم إلى أن جهة البريد أسندت المشروع لأحد الشركات لانشاءه، إلا أن كل مسؤولو وزارة الزراعة قالوا إن الطلب في مكتب الوزير، وبالرجوع إلى الوزارة اتضح أنه لم يصل للوزير شيء.

وذكر ممثل الزراعة أن هناك خطاب صادر في شهر مايو الماضي، وسيتم بدء إنشاء مبنى البريد فور صدور الترخيص مباشرة.

وطالب النائب محمد عبادة أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، بتسريع طلبات تخصيص الأراضي لإنشاء مكاتب البريد في المحافظات وعدم الانتظار لتقديم النواب لطلبات الإحاطة.

وناقشت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد اسماعيل بشأن بشأن عدم استلام وتطوير مكتب بريد أبيس الأولى بمحافظة الإسكندرية.

وقال إنه تقدم بطلب الإحاطة للمرة الثالثة، مضيفا: "نفسي الطلب يتحل قبل ما نطلع معاش في الدورة دي".

وأضافت أنه على مدار الثلاث مناقشات الحكومة وافقت إنشاء مكتب البريد والذي يتم بجهود ذاتية، مشيرًا إلى أن الحكومة تعهدت بتطوير المكتب ووضع الأجهزة فيه، لكن لم ينفذ أي شيء بحجة الإجراءات القانونية.

وقال نائب رئيس الهيئة، إن الأزمة في المكتب ليس لديه أي سندات ملكية، والمنطقة كلها ليس لها سندات ملكية وفقا لما قاله النائب محمد إسماعيل.

وأشار إلى أنه صدر توصية من لجنة الاتصالات باستلام البريد المكتب، وتم تحديد موعد بعدها لاستلام مكتب البريد، لكن هذا يحتاج لخط فايبر وخطوط اتصالات بالمكاتب الأخرى لتقديم الخدمة، وتم ادخال خطوط التليفونات.

وأشار إلى أن المقر يحتاج لعقد وبالتالي يحتاج سندات ملكية وشهادة من الجمعية الزراعية أنه ليس داخل الحيز الزراعي، لكن الجميعة رفضت لعدم وجود سندات وبالتالي القطاع القانوني رفض تحرير أي عقود.

وأوصت اللجنة بسرعة تشغيل مكتب البريد.

تابع موقع تحيا مصر علي