عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

عيد الأضحى قرب .. نوع من اللحوم يمنع إصابتك بالخرف

اللحوم
اللحوم

الخرف هو متلازمة، أو مجموعة من الأعراض، المرتبطة بالتدهور المستمر للدماغ، تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا فقدان الذاكرة والارتباك والتغيرات السلوكية، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى مشاكل في الحركة، والاكتئاب، وحتى الهلوسة، ونظرًا لطبيعة الحالة، فإن هذه الأعراض ستتفاقم تدريجيًا مع مرور الوقت.

ما هو الخرف

الخرف أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، ولهذا السبب، يُنظر إليه أحيانًا على أنه حالة لا يمكن تجنبها تقريبًا مع تقدمنا في السن، ومع ذلك، يُعتقد أن حوالي 40 بالمائة من الحالات يمكن الوقاية منها من خلال تغييرات معينة في نمط الحياة.

الوقاية من الخرف 

وفقا لدراسة هي الأولى من نوعها، لموقع اكسبريس البريطاني، وجد أن تناول الجبن ولحم الضأن يقلل من خطر التدهور المعرفي في سن الشيخوخة، ويعتقد أن هذه الأطعمة يمكن أن تزيد من مستويات البروتينات في الدماغ لحمايته من التلف.

وقام فريق من جامعة ولاية أيوا في الولايات المتحدة بتحليل ما يقرب من 1800 بريطاني تتراوح أعمارهم بين 46 إلى 77 عامًا، وقارنوا نظامهم الغذائي بقدراتهم على التفكير بسرعة ودقة على مدار عقد من الزمن.

تم سؤال المشاركين عن تناولهم للفواكه الطازجة والفواكه المجففة والخضروات النيئة والسلطة والخضروات المطبوخة والأسماك الزيتية والأسماك الخالية من الدهون واللحوم المصنعة والدواجن ولحم البقر ولحم الضأن  والجبن والخبز والحبوب والشاي والقهوة، وعصير التفاح.

فوائد الجبن

وأظهرت النتائج أن الجبن كان إلى حد بعيد الغذاء الأكثر حماية ضد المشاكل المعرفية المرتبطة بالعمر، حتى في وقت متأخر من الحياة، ويليه لحم الضأن.

وعلق مؤلف الدراسة، الدكتور أورييل ويليت، الأستاذ المساعد في علوم الأغذية والتغذية البشرية: "لقد فوجئت بسرور بأن نتائجنا تشير إلى أن تناول الجبن بشكل مسؤول يوميًا ليس مفيدًا فقط لمساعدتنا في التعامل مع فيروس كورونا الحالي".

ويعد الجبن من أشهر الأكلات التي تحمي من عده امراض منها كورونا والخرف والقولون والنسيان.

أعراض الخرف

نسيان التواريخ ومواعيد الأحداث الهامة.

* تراجع الاهتمام بما يجري حولك.

* وضع الأشياء في غير أماكنها.

* الإحساس بالالتباس وخلط الأمور.

* التقلب المفاجئ في الحالة المزاجية.

* نسيان أسماء الأشخاص وأسماء الأشياء التي تستعملها يومياً.

* الحاجة الدائمة إلى كتابة مذكرات، أو الاستعانة بوسائل للتذكير.

* نسيان ما كنت تتحدث عنه في بداية حديثك.

تابع موقع تحيا مصر علي