عاجل
الإثنين 01 يوليو 2024 الموافق 25 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل العشر من ذي الحجة ذكرت في سوة الفجر؟ أسرار عن الليالي المباركة

العشر من ذي الحجة
العشر من ذي الحجة

هل العشر من ذي الحجة ذكرت في القرآن بسوة الفجر؟  العشر الأوائل من ذي الحجة أيام مباركات، لها فضل عظيم، ففيها تَكْثُرُ الخيرات، وتتضاعف الحسنات، ويستحب فيها الإكثار من الطاعات، وأقسم ربنا بها في كتابه؛ وذلك لعظم شأنها، وتنويهًا لفضلها؛ لأنه لا يقسم إلا بشيء عظيم، فقال- عز وجل -: «وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ» (الفجر: 1، 2).

 

ما هي الليالي العشر التي أقسم الله بها في سورة الفجر؟

 

قال الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه جرت العادة إنه إذا أقسم الله سبحانه وتعالى بشيء فى القرآن الكريم فإن هذا القسم يدل على عظمة وجلال المقسم به".

 

وأضاف في فتوى له: "ورد فى تفسير هذه الآية إن تلك الليال العشر هى الخاصة بالليال العشر لذى الحجة، وهذا الأمر ليس معلومة مجردة وإنما هناك قواعد تفكير، ويمكن أن تكون الليال العشر الأخيرة من رمضان، فالقرآن الكريم فيه نصوص قطعية، وفيه نصوص ظنية، محتملة، وقد يكون بسبب اجتهاد ما، أو بيان ما فى السنة النبوية أو قرائن ما".

 

وواصل: الأوقات الشريفة بوجه عام، فهى مهبط  للنفحات والأمداد الإلهية، كأن الدنيا بتمطر سواء تعرضت للمطر أو لم تتعرض، فالفيوضات كده كده نازلة فى الأيام الشريفة".

 

وأكمل : "الأيام الشريفة كلها نفحات ورحمات من الله سبحانه وتعالى فتعرضوا لها فى العشر الأولى من ذى الحجة، والعشر الأواخر من شهر رمضان، والساعة الأخيرة من يوم الجمعة، فأمطار الرحمات موجودة طول العام فكل ما علينا هو التعرض لها".

فضل العشر من ذي الحجة

1- أقسم الله -عز وجل- بها في القرآن الكريم، والله -تعالى- لا يُقسم إلا بشيء عظيم؛ قال الله -تعالى-: «وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ»، والمقصود بالليالي العَشر؛ العشر من ذي الحجة على الصحيح مما ورد عن المُفسرين والعلماء.

2- تشمل الأيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام، مثل: يوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر الذي تُغفَر فيه الذنوب والخطايا، وتُعتَق فيه الرِّقاب من النار، ومنها أيضًا يوم النحر؛ لقَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ».

3- تُؤدى فيها فريضة الحج التي تُعَد من أعظم الفرائض.

4- شهِد لها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بأنها أعظم أيام الدُّنيا؛ إذ قال: «ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ».

5- تجتمع فيها أمهات العبادت فيها؛ كما أخرج الإمام البخاريّ عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ».

6- تُعد الأيام العشر من ذي الحجة الأيام المعلومات الواردة في قَوْل الله -تعالى-: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ».

 

الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة
 

كشف مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عن 8 عبادات مستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي « فيسبوك».

وبين « البحوث الإسلامية» أن هذه الأعمال هي: « بر الوالدين، صلة الأرحام، التوبة والاستغفار، قراءة القرآن، الأضحية، الصدقة، الصلاة لوقتها، الحج والعمرة».

ونبه مجمع البحوث بالأزهر أن الْعَشْر الأُوَل من ذي الحجة أيام مباركات، لها فضل عظيم، ففيها تَكْثُرُ الخيرات، وتتضاعف الحسنات، ويستحب فيها الإكثار من الطاعات، وأقسم ربنا بها في كتابه؛ وذلك لعظم شأنها، وتنويهًا لفضلها؛ لأنه لا يقسم إلا بشيء عظيم، فقال- عز وجل -: {وَالْفَجْرِ  وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر: 1، 2].

 

تابع موقع تحيا مصر علي