عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير البترول الأسبق: أؤيد رفع الدعم عن هذه السلع

 المهندس عبد الله
المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق

قال المهندس عبد الله غراب، وزير البترول الأسبق، يجب على الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي النزول للشارع والتواصل مع المواطنين والاستماع لمطالبهم وما يريدونه"، معقبا :"هناك شقين للدعم الأول مباشر والآخر غير مباشر".

غراب: هناك شقين للدعم الأول مباشر والآخر غير مباشر

وأضاف وزير البترول الأسبق، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الإثنين، وينقله موقع تحيا مصر، دعم الحكومة للمواد البترولية على مدار السنوات الماضية أثرت على ملف النقل وشبكة الطرق والمواصلات، متابعًا "الدعم لا يشمل فقط الخبز والبنزين ولكن الدعم يشمل التعليم والصحة والتموين".

وأكد أن " تحريك أسعار المواد البترولية تم لأول مرة في عهد الرئيس السيسي في 2014، بعد ثبات سعره منذ 1993".

وأكمل  وزير البترول الأسبق:" تحقيق الاكتفاء الذاتي ليس بصورة دائمة ومستمرة، ولكن تحقيق الاكتفاء الذاتي في أي قطاع يكون بشكل مؤقت ويجب على المواطن أن يدرك ذلك".

غراب: البنزين سلعة غير أساسية

ولفت إلى أن البنزين سلعة غير أساسية، ويتم التعامل معها على أنها دعم لبعض المواطنين، ولا بد من دعم المواطن لأنه أهم من السلع، منوهًا بأن المواطن والدولة شركاء في ملف الضرائب، فدور الدولة يتمثل في توفير طرق ومواصلات وغيرها من المشروعات التي تتيح للمواطن التنقل بسهولة.

وعقب "نريد أن نصل لمرحلة أن الشعب داعم للحكومة، أؤيد قرار رفع الدعم عن الكهرباء، وتحمل المواطن لتكلفة سعر الكهرباء والسولار بنفس سعر التكلفة الحقيقية، والدعم الحقيقي الذي يجب توفيره للمواطن هو مجانية التعليم والصحة فقط، أما فيما يتعلق برفع الدعم على الخبز، قال الوزير: قرار جيد وتأخر كثيرًا".

غراب: الكهرباء تعتمد بشكل أساسي على الوقود

وأوضح غراب، أن الكهرباء تعتمد بشكل أساسي على الوقود الاحفوري من الطاقة الشمسية، ولا بد من عدم الاعتماد على عنصر واحد فقط في توليد الطاقة، 

ولفت إلى أن الدعم عائق للدولة كلها، ولازم الدولة تتعامل مع بعضها باقتصاد حر، والدولة عليها أن تقوم بفتح النقاش حول ثقافة الدعم، لأنه يجب رفع الدعم مقابل مجانية التعليم والصحة بالكامل، عوائد البترول تذهب إلى الكهرباء.

تابع موقع تحيا مصر علي