عاجل
السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

يهودية وعالمة فيزياء.. من هي كلوديا شينباوم التى فازت في الانتخابات الرئاسية المكسيكية؟

كلوديا شينباوم
كلوديا شينباوم

فازت مرشحة حزب "مورينا" الحاكم في المكسيك، كلوديا شينباوم، في الانتخابات الرئاسية للبلاد، لتكون أول أمراة تحكم في تاريخ المكسيك. وذلك بحسب ما أعلن المعهد الوطنى للانتخابات.

من هي كلوديا شينباوم ؟

وكلوديا قبل أن تتولى رئاسة المكسيك شغلت العديد من المناصب والتى عززت من مسيرتها السياسية وكانت بمثابة سلم للوصول إلى أعلى منصب في الدولة. وولدت كلوديا شينباوم باردو لعائلة يهودية في مكسيكو سيتي .كلا والديها عالمان: والدتها، آني باردو سيمو ، عالمة أحياء وأستاذة فخرية في كلية العلوم في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ، ووالدها كارلوس شينباوم يوسيلفيتز ، كان مهندسًا كيميائيًا شقيقها خوليو عالم فيزياء 

 

 كلوديا شينباوم 

عالمة وأكاديمية مكسيكية

وهي سياسية وعالمة وأكاديمية مكسيكية. وشغلت شينباوم منصب رئيس حكومة مكسيكو سيتي ، وهو منصب يعادل منصب حاكم الولاية ، من عام 2018 إلى عام 2023.

ومن عام 2000 إلى عام 2006، شغلت شينباوم منصب وزير البيئة في عهد الرئيس المستقبلي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور خلال فترة عمله كرئيس للحكومة. وشغلت شينباوم منصب رئيسة وفد منطقة تلالبان من عام 2015 إلى عام 2017 وانتُخبت رئيسة للحكومة في انتخابات 2018 ، حيث أدارت حملة ركزت على الحد من الجريمة وإنفاذ قوانين تقسيم المناطق .

ألفت أكثر من 100 مقال وكتابين عن الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة

وحصلت شينباوم، وهي عالمة حسب المهنة، على درجة الدكتوراه. في هندسة الطاقة من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك (UNAM). بصفتها أكاديمية، قامت بتأليف أكثر من 100 مقال وكتابين عن الطاقة والبيئة والتنمية المستدامة . وساهمت شينباوم في اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ .

في أغسطس 2017، شاركت شينباوم في استطلاع للرأي أجرته حركة التجديد الوطني لتحديد مرشح الحزب لمنصب رئيس حكومة مكسيكو سيتي وكان المتنافسون الآخرون هم مارتي باتريس وماريو ديلجادو وريكاردو مونريال . وحصلت شينباوم على المركز الأول بنسبة 15.9% من الأصوات، متغلبة على أقرب منافسيها باتريس بـ5.8 نقطة. 

في 5 ديسمبر 2017، استقالت شينباوم من منصب عمدة تلالبان من أجل تسجيل ترشيحها المسبق. 

أثناء إطلاق حملتها في 1 أبريل 2018، حددت شينباوم مكافحة الجريمة كأولوية سياسية، وذكرت أنها ستعقد جلسات استماع عامة منتظمة، وتنشر إحصاءات الجرائم المبلغ عنها، كما التزمت بتوليد مليون فرصة عمل خلال فترة ولايتها، والحفاظ على المعاش التقاعدي الشامل لكبار السن، وتوسيع نظام Metrobús في مكسيكو سيتي من أجل ربط ضواحي المدينة بالمركز. 

وتناولت شينباوم انعدام الأمن من خلال أربعة محاور رئيسية: معالجة الأسباب الجذرية، ودمج ذلك في سياستها التعليمية، والتي تضمنت مبادرات مثل معهد روزاريو كاستيلانوس للدراسات العليا ومراكز بيلاريس المجتمعية؛ تعزيز نوعية وكمية قوات الشرطة؛ وتوسيع القدرات الاستخباراتية والتحقيقية؛ وتحسين التنسيق بين مكتب النائب العام ورؤساء البلديات وأمانة الأمن وحماية المدنيين.

وخلال أول 52 شهرًا من ولايتها، أشرفت شينباوم على أكثر من 5078 جريمة قتل، وهو رقم أعلى من تلك المسجلة في ظل إدارات أندريس مانويل لوبيز أوبرادور ، ومارسيلو إبرارد ، وميغيل أنخيل مانسيرا . وعلى الرغم من ذلك، نجحت شينباوم في خفض معدل جرائم القتل من 17.9 لكل 100 ألف شخص في عام 2018 إلى 8.6 في عام 2022.

كلوديا شينباوم وتغيير المناخ

وكجزء من سياسة التعليم التي تنتهجها إدارتها، تم إنشاء برنامج المنح الدراسية "Mi Beca para Empezar" لـ 1.2 مليون طالب من مرحلة ما قبل المدرسة إلى التعليم الثانوي، وتم رفعه لاحقًا إلى مستوى القانون الدستوري في مكسيكو سيتي وتم إنشاء معهد روزاريو كاستيلانوس للدراسات العليا وجامعة الصحة بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء مراكز مجتمعية تسمى بيلاريس ("الأعمدة") في الأحياء والبلدات المهمشة لتعزيز الفنون والرياضة والتعليم والأنشطة الثقافية. 

في يونيو 2019، أعلنت شينباوم عن خطة بيئية جديدة مدتها ست سنوات. ويشمل ذلك الحد من تلوث الهواء بنسبة 30%، وزراعة 15 مليون شجرة، وحظر المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد وتشجيع إعادة التدوير، وبناء محطة جديدة لفصل النفايات ، وتوفير خدمة المياه لكل منزل، وبناء 100 كيلومتر من الممرات للاستخدام الحصري لخطوط ترولي باص و نظام Metrobús في مدينة مكسيكو ، وإنشاء وتركيب سخانات المياه بالطاقة الشمسية والألواح الشمسية. 

في سبتمبر 2019، أعلنت شينباوم عن استثمار بقيمة 40 مليار بيزو (2 مليار دولار أمريكي) لتحديث مترو مكسيكو سيتي على مدى السنوات الخمس المقبلة، بما في ذلك التحديث، وإعادة التعزيز، والقطارات الجديدة، وتحسين المحطات، والسلالم، والتحكم في القطارات والأتمتة، ومعلومات المستخدم. ، وأنظمة الدفع يهدف إنشاء 200 كيلومتر من مسارات الدراجات، وست محطات للدراجات، و2500 دراجة جديدة لنظام Ecobici، ودعم وسائل النقل العام

تابع موقع تحيا مصر علي