عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حج مبرور وذنب مغفور.. بدء تفويج الحجاج المصريين من المدينة المنورة إلى مكة

الحج
الحج

أعلن اللواء مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية، عن بدء عمليات تفويج حجاج بعثة القرعة من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.

 

تفويج الفوج الأول من الحجاج المصريين

 

وأوضح رئيس بعثة الحج، أنه تم اليوم تفويج الفوج الأول من الحجاج، والذي وصل إلى المدينة المنورة يوم الأربعاء الماضي، بعد أن قضوا خمسة أيام بجوار الرسول الكريم، فيما سيتم تفويج باقي الحجاج تباعا خلال الأيام المقبلة.

 

ضمان راحة الحجيج


وأعدّ مسئولو غرفة عمليات البعثة بالمدينة المنورة، كشوف الحجاج، وتوزيعها على الحافلات الحديثة التي تم التعاقد عليها؛ لضمان راحة الحجيج، ثم القيام بإعلانها للحجاج بفنادق اقامتهم قبل عملية التفويج بـ48 ساعة، حتى يعلم كل حاج رقم الحافلة الخاصة به.


ونبه مسئولو منظومة الحقائب بغرفة عمليات بعثة القرعة بالمدينة المنورة، على الحجاج بإعداد حقائبهم الليلة الماضية، والمرور على الغرف عقب صلاة الفجر لتسلم الحقائب، والتأكد من شحنها جميعا الى فنادق الحجاج بمكة المكرمة.

ضوابط موسم الحج 1445

 

أعلنت هيئة الأمن العامة، عن الضوابط الخاصة بموسم الحج لسنة 1445 للأشخاص الذي يريدون الحج من داخل المملكة العربية السعودية، ابتداء من يوم 4 من شهر مايو ميلاديا 2024 وكان يوافق يوم 25 من شهر شوال 1445 هـ، وعدم إدخال أي شخص للعاصمة المقدسة بدون أن يكون لديه تصريح الحج، وعند محاولة دخول أي شخص ولم يكون لديه تصريح يتم منعهويتم إرجاعه مرة ثانية.

 

 الفئات الممنوعة من تأشيرة الحج


وحددت وزارة الحج والعمرة في السعودية، الفئات الممنوعة من الحصول على تأشيرة الحج والعمرة كالآتي:

- أن يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج أقل من 12 عاما.

- عدم حصول المتقدم على اللقاحات الطبية الموصوفة والتي تتضمن لقاح كورونا، الحمي الشوكية، والانفلونزا الموسمية.

- أن يكون جواز السفر منتهي الصلاحية.

- ألا يكون المتقدم للحصول على تأشيرة الحج حاجو لتذكرة طيران ذهاب وعودة.

 

مدة استخراج تأشيرة الحج


وكشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية أن مدة تأشيرة الحج تكون صالحة فقط خلال فترة الحج، يجب على جميع الحجاج مغادرة المملكة بعد الحج، وألا يتجاوزوا اليوم العاشر من محرم.

 

وأوضحت أن أداء مناسك الحج لا يمكن باستخدام أنواع تأشيرات أخرى مثل السياحة، والزيارة، والعمل وغيرها، ويكون آخر موعد للتقديم للحصول على تأشيرة الحج من منتصف شوال حتى 25 ذو القعدة من كل عام.
 

تابع موقع تحيا مصر علي